ramadan2024

منوعات ومجتمع

جفاف الفم قد يشي بأمراض خطيرة
05/05/2023

جفاف الفم قد يشي بأمراض خطيرة

يحدث جفاف الفم أو كما يُعرف بمتلازمة الفم الجاف (Xerostomia) عندما تفشل الغدد اللعابية لدى الإنسان في إنتاج ما يكفي من اللعاب للحفاظ على رطوبة الفم.

ويواجه الكثيرون جفاف الفم الذي غالبًا ما يكون حالة حميدة ناتجة عن مشكلات مثل إنتاج كمية أقل من اللعاب أو التدخين أو تناول بعض الأدوية أو الشخير.

ومع ذلك، يمكن أن تكون صحة الفم السيئة هذه علامة منذرة لمجموعة من الأمراض الخطيرة والتي من المحتمل أن تهدّد الحياة مثل مرض السكري والسكتة الدماغية وحتى فيروس نقص المناعة البشرية.

وبحسب مجلة "ميرور" قال الدكتور آزاد إيروملو من شركة Banning Dental Group الرائدة في مجال طب الأسنان "إن استمرار جفاف الفم يمكن أن يكون في كثير من الأحيان علامة على حدوث خطأ ما في مكان آخر من الجسم".

وتابع: "جفاف الفم يمكن أن يكون علامة على وجود شيء غير صحيح في مكان آخر. يمكن أن يتجلى ذلك من خلال أعراض مثل شعور لُزوجة في الفم أو جفاف أو التهاب في الحلق أو صعوبة في المضغ أو البلع أو حتى رائحة في الفم الكريهة. ويمكن لبعض الحالات الصحية مثل السكتة الدماغية أو مرض السكري أو مرض الزهايمر أن تظهر نفسها بهذه الطريقة، في حين أنّ هذه الأعراض يمكن أن تكون أيضًا مؤشرًا على اضطراب المناعة الذاتية مثل فيروس نقص المناعة البشرية أو متلازمة شوغرن".

وأضاف الدكتور إيروملو: "عندما تزور طبيب أسنان، فإننا لا نهتم فقط بصحة فمك. نحن مدربون على كيفية اكتشاف بعض المشكلات الأوسع نطاقًا المتعلقة بصحتك العامة أيضًا. من الضروري أن تراقب عن كثب صحتك، وإذا لاحظت أعراضًا مستمرة لجفاف الفم، فعليك التحدث مع طبيبك بشأن ذلك".

وقد يكون جفاف الفم علامة منذرة لـ:
- السكري.
- السكتة الدماغية.
- فيروس نقص المناعة البشرية.
- مرض الزهايمر.
- متلازمة شوغرن (اضطراب في الجهاز المناعي).

وعلى الرغم من أننا قد لا نفكر في أهمية جفاف الفم، إلا أن اللعاب يلعب دورًا رئيسيًا في صحة الفم لأنه يساعد على تحييد الأحماض التي تنتجها البكتيريا وكذلك إزالة جزيئات الطعام.

كما أنه ضروري لمنع تسوس الأسنان، ويحتوي أيضًا على إنزيمات مهمة تساعد في عملية الهضم، ما يضمن حصول أجسامنا على الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تحتاجها.

ويُنصح بزيارة طبيب أسنان كل 6 أشهر للتأكد من أن نظافة الفم في حالة جيدة ولتتبع أي مشاكل تتطور.

ويوصي الخبراء بغسل الأسنان بالفرشاة لمدة دقيقتين بمعاجين أسنان تحتوي على الفلورايد مرتين في اليوم على الأقل، بالإضافة إلى التنظيف المنتظم باستخدام خيط الأسنان وغسول الفم.
 

الصحةمنظمة الصحة العالمية

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة