يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

إصابة الناشط والسياسي الروسي زاخار بريليبين ومقتل مرافقه بتفجير سيارتهما 
06/05/2023

إصابة الناشط والسياسي الروسي زاخار بريليبين ومقتل مرافقه بتفجير سيارتهما 

أكدت الداخلية الروسية إصابة الكاتب والسياسي الروسي زاخار بريليبين ومقتل شخص آخر بانفجار سيارة في مقاطعة نيجني نوفغورود شرق موسكو.

وكانت أفادت وسائل إعلام روسية، في وقت سابق اليوم السبت 6/5/2023، بإصابة بريليبين ومقتل سائقه في تفجير تعرّضت له سيارتهما في الطريق السريع على بعد نحو 70 كم من مدينة بنيجني نوفغورود.

وذكر مصدر طبي أن بريليبين نُقِل إلى المستشفى وهو مصاب في ساقيه.

من جانبه، صرّح حاكم مقاطعة نيجني نوفغورود غليب نيكيتين بأن بريليبين يعاني من كسور طفيفة، لكن لا يوجد خطر على صحته.

وحسب المعلومات الأوليّة نقلًا عن وكالة "سبوتنيك"، كانت العبوة الناسفة التي تُقدّر بـ300 غرام من مادة التروتيل، مثبتة تحت غطاء محرّك السيارة.

وأكدت لجنة التحقيق الروسية وقوع الحادث، وقالت: "توجه المحققون وخبراء الجريمة من فرع لجنة التحقيق في مقاطعة نيجني نوفغورود إلى مكان حادث السيارة التي كان على متنها زاخار بريليبين".

وفي وقت لاحق، أعلنت لجنة التحقيق الروسية أنها فتحت تحقيقًا جنائيًّا بشأن تفجير سيارة بريليبين.

ووصف زعيم حزب "روسيا العادلة - من أجل الحقيقة" سيرغي ميرونوف تفجير سيارة بريليبين الذي يشغل منصب الرئيس المشارك للحزب، بأنّه هجوم إرهابي مخطط له ومنظم و"تحد وقح آخر من الطغمة الأوكرانية النازية"، وفق تعبيره.

وكان زاخار بريليبين (من مواليد عام 1975) توجه إلى دونباس عام 2015 وعمل مستشارًا لرئيس جمهورية دونيتسك الشعبية، وفي شباط/فبراير 2017 أصبح نائبًا لقائد إحدى الكتائب في قوات دونيتسك، قبل أن يترك هذا المنصب في تموز/يوليو 2018.

وفي تشرين الأول/أكتوبر 2019، أسس بريليبين حركة "من أجل الحقيقة" وأصبح في شباط/فبراير 2020 رئيسًا مشاركًا للحزب السياسي "من أجل الحقيقة".

وفي كانون الثاني/يناير 2023، وقع عقدًا مع الحرس الوطني الروسي وذهب إلى منطقة العمليات العسكرية الخاصة في دونباس. وأعلن بريليبين، أمس الجمعة 6/5/2023، مغادرة كتيبته منطقة العملية الخاصة بهدف إعادة تزويدها بالأفراد.

دونيتسكالدونباس

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة