يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان

فياض من العراق: نأمل أن تتحوّل المياه العابرة للحدود الى أداة سلام وتفاهم
08/05/2023

فياض من العراق: نأمل أن تتحوّل المياه العابرة للحدود الى أداة سلام وتفاهم

تابع وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فيّاض لقاءاته على هامش مؤتمر بغداد الدولي الثالث للمياه، والتقى وزير الموارد المائية السوري المهندس تمّام رعد حيث جرى البحث في تفعيل عمل اللجان الفنيّة المشتركة التي تتابع تطبيق الاتفاقيتين المتعلقتين بنهري العاصي والنهر الكبير الجنوبي على أن تستكمل النقاشات في اجتماع قريب للجانبين.

وأمل فياض "بانعكاس التطورات الإيجابية على الساحة العربية على دول المنطقة كلها، خاصةً لبنان وسوريا والعراق".

كما التقى فيّاض وزير الموارد المائية العراقية عون عبدالله، وجرى استعراض مشكلة الجفاف الشديد الذي يعانيه العراق جراء تدني معدل تدفقات نهري دجلة والفرات والمساعي الدبلوماسية التي تبذلها الحكومة العراقية مع دول المنبع لتطبيق المعايير والمعاهدات الدولية بما يختص بتقاسم الحصص بين الدول.

وأعرب فياض عن "دعم لبنان للموقف العراقي"، وأمل أن "تتحوّل المياه العابرة للحدود الى أداة سلام وتفاهم بين الشعوب".

وانتقل الوزير فيّاض مع الوفد المرافق الى وزارة الكهرباء العراقية حيث التقى الوزير العراقي زياد فاضل بحضور المدراء العامين في الوزارة.

واستعرض الجانبان المشاكل المشتركة التي يعانيها قطاع الطاقة في البلدين بالإضافة إلى الجهود المبذولة لحل هذه المشاكل عبر التوجه الى الاعتماد على الطاقة المتجددة واعتماد الإدارة المتكامل لكافة القطاعات.

وشكر فياض "الشعب والحكومة العراقيين على الدعم الذي أبدوه للبنان في أصعب الظروف"، وأبلغ نظيره بـ"رغبة واستعداد الشركات اللبنانية للمساهمة في مشاريع البنى التحتية التي تنوي الحكومة العراقية القيام بها في سياق خطتها للنهوض".

لبنانوليد فياض

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة