طوفان الأقصى

الخليج والعالم

بمشاركة وفد سورية.. اجتماع للمندوبين وكبار المسؤولين في جدة تحضيرًا للقمة العربية
16/05/2023

بمشاركة وفد سورية.. اجتماع للمندوبين وكبار المسؤولين في جدة تحضيرًا للقمة العربية

لليوم الثالث على التوالي من الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية، انعقد اليوم اجتماع المندوبين وكبار المسؤولين بمشاركة وفد سورية يترأسه معاون وزير الخارجية والمغتربين الدكتور أيمن سوسان.
ويضم الوفد السوري مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير بسام الصباغ، والسفير رياض عباس مدير إدارة الشؤون العربية في وزارة الخارجية والمغتربين، ومدير إدارة المنظمات بوزارة الخارجية قصي الضحاك، ومدير مكتب وزير الخارجية جمال نجيب، ومن مكتب الوزير إيهاب حامد وإحسان رمان.

وتحدث الدكتور سوسان في كلمته خلال الاجتماع عن اهتمام سورية بالعمل العربي المشترك وتعزيز علاقتها مع البلدان العربية بشكل ثنائي وجماعي، معربًا عن الشكر والتقدير للجزائر والمملكة العربية السعودية على حسن الاستضافة ولجميع الدول المرحبة بسورية.

وفي مستهل الجلسة جدد السفير الجزائري بالقاهرة والمندوب الدائم لدى الجامعة العربية حميد شبيرة في كلمة له ترحيبه بوجود الوفد السوري في هذه الاجتماعات، مؤكداً ضرورة وحدة الصف والتضامن بين الدول العربية.

من جهته قال وكيل وزارة الخارجية السعودية للشؤون الدولية السفير عبد الرحمن إبراهيم الرسي في كلمة بعد تسلمه رئاسة اجتماع المندوبين وكبار المسؤولين: نرحب بوفد سورية المشارك بالاجتماع ونتمنى لهم كل النجاح، مؤكدًا أن السعودية مدت يدها إلى الأشقاء إيمانًا بأهمية العمل العربي المشترك، وستواصل العمل لمتابعة هذا الأمر، ولاستكمال مسيرة الجامعة العربية.

تلا ذلك جلسة عمل مغلقة لمناقشة مشروع جدول أعمال القمة ومشاريع القرارات للبنود المدرجة على مشروع جدول أعمال القمة.

هذا، وتحدث الدكتور سوسان بعد الجلسة قائلًا، إن قمة السعودية فاتحة لمرحلة جديدة من العمل العربي المشترك، وأوضح أن اجتماع اليوم ناقش مشاريع القرارات المدرجة على جدول الأعمال، ضمن أجواء جدية وشديدة الشفافية والصراحة.
وأضاف سوسان: " هناك ترحيب كبير بوجود الوفد السوري في هذه الاجتماعات، وأعرب كثيرون عن أن المشاركة السورية ستشكل إضافة كبيرة للعمل العربي المشترك".


وتابع: "نسعى كعرب لتوحيد عملنا، بهدف توحيد الموقف العربي والاستجابة لمختلف التحديات التي تتعرض لها الأمة العربية، وبشكل خاص تحدي التنمية والمتغيرات في الساحة الدولية، والتي تستوجب منا العمل على تحقيق الأمن والاستقرار لدولنا وشعوبنا".


واختتم قائلا: "نأمل بأن تكون هذه القمة على مستوى تطلعات شعوبنا، فالموضوعات التي تمت مناقشتها تتعلق بمختلف قضايا الدول مثل السودان وليبيا، وما يخص عودة المهجرين السوريين، إضافة إلى موضوعات أخرى".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم