طوفان الأقصى

الخليج والعالم

نجفي: إيران أكبر ضحية للأسلحة الكيميائية في التاريخ الحديث
17/05/2023

نجفي: إيران أكبر ضحية للأسلحة الكيميائية في التاريخ الحديث

أكَّد مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون القانونية والدولية رضا نجفي أنَّ الجمهورية الإسلامية الإيرانية هي أكبر ضحية للأسلحة الكيميائية في التاريخ المعاصر.

جاء ذلك خلال لقاء نجفي مع المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية (OPCW) فرناندو أرياس في اليوم الثاني من المؤتمر الاستعراضي الخامس لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

وتم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول مجالات تعزيز التعاون، وقدم نجفي شرحًا حول تداعيات العقوبات القاسية أحادية الجانب التي تفرضها الولايات المتحدة الأميركية على صحة وعلاج جرحى الأسلحة الكيميائية، داعيًا أرياس إلى مواصلة جهوده لتلبية الاحتياجات الطبية العاجلة لهولاء الجرحى.

كما لفت إلى ضرورة التنفيذ الكامل لأحكام اتفاقية حظر الأسلحة الكيميلئية بعيدًا عن التمييز وضرورة التزام الدول الأعضاء فيها بتعهداتها.

وشدد نجفي على أنَّ إيران هي أكبر ضحية للأسلحة الكيميائية في التاريخ الحديث، موضحًا أنَّ هدف اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية لن يتحقق دون التدمير الكامل لمخزونات الأسلحة الكيميائية بكافة أنواعها.

من جانبه أكَّد أرياس ضرورة تلبية الاحتياجات الطبية لجرحى الأسلحة الكيميائية، مشيرًا إلى أنَّه سيواصل الحديث مع الأطراف المعنية.
 

الجمهورية الاسلامية في إيرانمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة