طوفان الأقصى

عين على العدو

شكوك صهيونية حول الاقتراح الأميركي لـ"تخطيط مشترك" يتعلق بإيران
18/05/2023

شكوك صهيونية حول الاقتراح الأميركي لـ"تخطيط مشترك" يتعلق بإيران

كشف مسؤولون أميركيون وصهاينة عن أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن اقترحت على كيان العدو قبل عدة أسابيع البدء في تنفيذ "تخطيط عسكري مشترك" يتعلق بإيران.

ونقل موقع "والا" عن المسؤولين الأميركيين والصهاينة قولهم إن "الأمر يتعلق باقتراح لا سابق له يمكن أن يحسّن بشكل مهمّ من التعاون العسكري بين "إسرائيل" وبين الولايات المتحدة".

ووفقًا للموقع، فإن المسؤولين في الحكومة الصهيونية "تعاطوا مع الاقتراح الأميركي بتشكيك خشية أن يكون الأمر يتعلق باقتراح يهدف إلى "ربط يد إسرائيل" بكل ما يتعلق بالنشاطات العسكرية ضد إيران – بشكل خاص بكل ما يتعلق بالمنشآت النووية – في حال عارضت الولايات المتحدة ذلك".

ويقول مسؤول أميركي بحسب "والا" إن الاقتراح "لا يهدف إلى إعداد مشترك لهجوم أميركي – إسرائيلي ضد البرنامج النووي الإيراني".

كذلك أشار مسؤولون أميركيون كبار الى أن الاقتراح طرح خلال الزيارات التي أجراها رئيس الأركان المشتركة للجيش الأميركي الجنرال مارك ميلي ووزير الحرب لويد أوستين إلى فلسطين المحتلة بداية شهر آذار الماضي قائد المنطقة الوسطى في الجيش الأميركي الجنرال أريك كوريلا.

وأكد موقع "والا" الحكومة الصهيونية لم ترفض الاقتراح الأميركي لكنها طلبت توضيحات من الأميركيين، وقال: "يريدون في "إسرائيل" معرفة ما الذي يقصده الأميركيون عندما يقولون "تخطيط عسكري مشترك" وهل الأمر يتعلق فقط بمحادثات".

ونقل عن مسؤول أميركي كبير قوله إن الاقتراح يهدف إلى نقل رسالة إيجابية إلى "إسرائيل" بخصوص الالتزام الأميركي بالعلاقات الأمنية وإنه لا توجد نية خفية وراءها لتقييد أيدي "اسرائيل"".

وأضاف المسؤول الأميركي "التخطيط العسكري المشترك" يعني أن "كل جانب سيشارك الجانب الآخر في خططه لمختلف السيناريوهات المتعلقة بالنشاط الإيراني في الشرق الأوسط، وسيتمكن الجانبان من مناقشة سبل التعامل مع تلك التهديدات من جهة إيران".

المتحدث باسم وزارة الحرب الأميركية العقيد فيليب فنتورا قال لـ"والا" إن "كبار المسؤولين في الوزارة قالوا عدة مرات إننا نريد توسيع التعاون العسكري مع الجيش الإسرائيلي بما في ذلك مناورات مشتركة من أجل زيادة التفاهم المشترك بخصوص التحديات الأمنية في المنطقة. العلاقات بين الجيشين قريبة بشكل غير عادي والتزامنا لأمن "إسرائيل" قوي جدًا".

من ناحيته، حاول مستشار الامن القومي في البيت الأبيض جايك ساليفان تهدئة مخاوف "إسرائيل" في كلمة ألقاها قبل أسبوعين في معهد واشنطن للسياسات، فقال: "أوضحنا لإيران أننا لن نسمح لها أبدًا بالحصول على السلاح النووي، كما قال الرئيس بايدن عدة مرات - سيتخذ إجراءات لدعم هذه التصريحات - بما في ذلك الاعتراف بحرية "إسرائيل" في العمل".
 

الجمهورية الاسلامية في إيران

إقرأ المزيد في: عين على العدو