يوميات عدوان نيسان 1996

نقاط على الحروف

الأسد من جدة رسم خارطة طريق الخلاص للعرب
20/05/2023

الأسد من جدة رسم خارطة طريق الخلاص للعرب

خليل نصر الله

خمس دقائق مدة كلمة الرئيس السوري بشار الأسد في القمة العربية التي استضافتها السعودية. خمس دقائق فند فيها الرئيس الأسد عناوين الأزمات وكيفية علاجها انطلاقًا من عناوينها الرئيسية وليس من النتائج أو الفروع.

لم يكن توصيفه لعلاج العوارض بدل المرض شيئًا عابرًا، هو صوّب على مكامن المشكلة الأساسية ووضع الأمور في نصابها عندما صوب على دور الغرب اللا أخلاقي والسلبي فيما يتعلق بمنطقتنا، ومن ثم دور الكيان الإسرائيلي في التخريب والهدم، وكذلك الأطماع التركية واضحة المعالم التي نعايشها.

لم يذهب الرئيس الأسد نحو غفران ما فعله الأقربون قبل الأبعدين ببلده، هو سامح ربما لأجل الالتقاء، لكن دون أن يغفر، خصوصًا أن سوريا لا زالت تلملم جراحها، ولها دين كبير في الوجدان العربي ككل، فكثر من المتواجدين في القاعة هم شركاء في تفتيتها وسفك دمها.

من يعرف توجهات القيادة السورية، المتمسكة بثوابتها ومبادئها، يفهم أن حديثها عن العروبة ليس من منطلق تسجيل الموقف والمزاحمة، إنما من منطلق الإيمان، وهو ما دفع الرئيس الٍأسد إلى القول إن العروبة انتماء، وليس ارتماء في حضن، مؤكدًا أن سوريا قلب العروبة النابض، قولًا وفعلًا. ربما غمزه من بوابة علاج الأزمات العربية ينطلق من ثابتتين هما رفض التدخلات الخارجية في عالمنا العربي والتلاقي مع الإقليم، وكذلك علاج أسباب المشكلات لا فروعها أو كما وصف الأسد علاج العارض بدل علاج المرض.

أمام ما استعرضه الرئيس الأسد، الذي بدا واضحًا أنه استعاد دور بلاده من موقع القوة، يضع العرب جميعًا أمام فرصة تاريخية لتغيير سلوكيات الماضي القريب والتطلع إلى مستقبل أكثر ازدهارًا، وهو أمر منوط بالتقاطهم إشارات المتغيرات الدولة الآتية. هو كمن يوعز لهم بالتحرر من هيمنة الغرب الذي يمارس الضغائن حتى ضد شركائه. فلا عمل عربي مشترك دون التحرر من أي هيمنة أميركية وغربية.

تحدث الرئيس الأسد بلغة التمني، هو لا يريد إحراج أحد، لكنه فعل ما عليه فعله، وصوّب التوجه العربي كما يجب، ويبقى على الآخرين الأخد بالنصح، كي لا يقدموا نحو مغامرات أخرى غير محسوبة، أثبتت الوقائع والتجارب أنهم سيدفعون ثمنها.

وعليه، وجدنا الرئيس الأسد ناصحًا، مشخصًا للأزمات، التي يقع على عاتق جميع العرب حلها بالتكاتف ترجمة لمصطلح التضامن العربي، ولا يقع على عاتق سوريا وحدها.

لا نبالغ إن قلنا إن الرئيس السوري وضع خارطة طريق واضحة المعالم والخطوات لمن يهمه أمر شعوب المنطقة ومصالحها وتقديم تلك المصالح على ما سواها.

بشار الاسدالعالم العربي

إقرأ المزيد في: نقاط على الحروف

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل