طوفان الأقصى

عين على العدو

"منتدى النقب" ينعقد مجددًا في المغرب بمشاركة العدو الصهيوني 
22/05/2023

"منتدى النقب" ينعقد مجددًا في المغرب بمشاركة العدو الصهيوني 

يُتوقّع أن يلتقي وزراء خارجية العدو والولايات المتحدة وبعض الدول العربية من بينهم مصر والإمارات قبيل نهاية الشهر المقبل في المغرب لعقد الاجتماع الثاني "لمنتدى النقب" الذي أُنشئ العام الماضي، بحسب صحيفة "هآرتس" العبرية.  

مسؤولان صهيونيان أكّدا لصحيفة "هآرتس" هذا الأمر، بينما كان الوزراء يعتزمون عقد الاجتماع في وقت سابق من هذا العام، لكنهم أرجأوا عقده بسبب "التوترات الأمنية" بين العدو والفلسطينيين.

وكان قد جرى أول اجتماع في آذار من العام الماضي في مستوطنة "سدى بوكر" بمبادرة من وزير الخارجية حينها يائير لابيد. وفي ذروة الاجتماع، وقع هجوم إطلاق النار في الخضيرة كجزء من موجة العمليات البطولية في تلك الفترة. ومع انتهاء الاجتماع أعلن وزراء الخارجية المشاركين في الاجتماع – "إسرائيل" والولايات المتحدة الأميركية والمغرب والبحرين والإمارات العربية ومصر – أنهم يعتزمون عقده مرة في السنة، كل مرة في دولة.

ووفقًا لـ "هآرتس"، فإنه في الأشهر الأخيرة طلب المعنيون في "إسرائيل" والولايات المتحدة توسيع دائرة المشاركين، وإضافة دول أفريقية فيها أغلبية مسلمة وليس لها اليوم علاقات دبلوماسية مع العدو. 

وزير الخارجية إيلي كوهين تحدّث عن ذلك مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، وطرح هذا الموضوع أيضًا خلال زيارة مدير عام وزارة الخارجية رونن لفي إلى واشنطن الأسبوع الماضي، حيث التقى نائب بلينكن وندي شرمن.

المغرب

إقرأ المزيد في: عين على العدو