ramadan2024

الخليج والعالم

بكين تستدعي سفير اليابان للاحتجاج على بيان قادة "السبع" 
22/05/2023

بكين تستدعي سفير اليابان للاحتجاج على بيان قادة "السبع" 

بعدما عبّر قادة قمة السبع (إيطاليا وألمانيا والولايات المتحدة وفرنسا وكندا واليابان وبريطانيا) عن قلقهم الشديد بشأن الوضع في منطقة بحر جنوب وشرق الصين معتبرين أنّ "بكين تعمل على توسيع وجودها العسكري وتهدد باستخدام القوة لفرض سيطرتها على جزيرة تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي"، استدعى نائب وزير الخارجية الصيني سون ويدونغ السفير الياباني لدى الصين هيديو تارومي لتقديم احتجاج شديد اللهجة بشأن تضخيم مجموعة السبع خلال قمتها في هيروشيما للقضايا المتعلقة بالصين.

ونقلت وكالة أنباء "شينخوا" الصينية عن سون قوله "إنه بصفتها الرئيس المتناوب لمجموعة السبع هذا العام، تحالفت اليابان مع الدول المعنية لتشويه ومهاجمة الصين في سلسلة من الأنشطة".

وأضاف أنّ "البيان الذي تبنته قمة هيروشيما، والذي تدخل بشكل سافر في الشؤون الداخلية للصين انتهك المبادئ الأساسية وروح الوثائق السياسية الأربع الموقعة بين الصين واليابان، ويقوض سيادة الصين وأمنها ومصالحها التنموية".

وتابع سون أن "الصين غير راضية بشدة وتعارض ذلك بصرامة".

وحثّ الدبلوماسي الصيني مجموعة السبع على مواكبة تيار العصر المتمثل في الانفتاح والشمولية، ووقف التحالفات وتشكيل التكتلات الحصرية، ووقف احتواء الدول الأخرى، والتوقف عن خلق المواجهة بين التكتلات وتأجيجها.

ودعا اليابان إلى الفهم الصحيح للصين وممارسة الاستقلال الاستراتيجي، والالتزام بمبادئ الوثائق السياسية الأربع بين الصين واليابان، وتعزيز العلاقات الثنائية بطريقة حقيقية وبناءة.

رد السفير

وفي المقابل، ردّ السفير الياباني في بكين على تصريحات نائب وزير خارجية الصين قائلًا إنه "من الطبيعي أن تتطرّق دول مجموعة السبع إلى القضايا المشتركة بينها، كما فعلت ذلك في الماضي، وستواصل القيام بذلك في المستقبل، ما دامت الصين لم تغير سلوكها".

الصيناليابان

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل