ramadan2024

الخليج والعالم

منتدى روسي صيني في بكين: لتوسيع مروحة التعاون 
23/05/2023

منتدى روسي صيني في بكين: لتوسيع مروحة التعاون 

على وقع التقارب الصيني-الروسي في وجه الولايات المتحدة الأميركية، وصل رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين إلى الصين في زيارة تهدف إلى المشاركة في منتدى الأعمال الروسي الصيني وعقد عدة اجتماعات مع القادة الصينيين.

وتبدأ الزيارة من شانغهاي حيث سيكون لميشوستين خطاب في منتدى الأعمال الروسي الصيني وسيلتقي بعدد من رؤساء الشركات البارزة في كلا البلدين، على أن يتوجه في اليوم التالي إلى بكين ويلتقي بالزعيم الصيني شي جين بينغ حيث سيعقد محادثات مع رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ، وفقًا للمكتب الإعلامي التابع لمجلس الوزراء الروسي.

وخلال هذه الزيارة، من المتوقع أن يتم مناقشة القضايا الحالية للتعاون الاقتصادي والتجاري بين روسيا والصين.

وسيتركز الاهتمام بشكل خاص على التعاون في مجالات الصناعة والطاقة والبنية التحتية للنقل والزراعة، ومن المتوقع أيضًا توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية في نهاية المحادثات.

وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين قد أعرب يوم الجمعة الماضي عن الأمل في أن تسهم زيارة رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين المرتقبة إلى الصين بتعزيز التعاون الثنائي بين موسكو وبكين وإعطاء دفعة لتعافي الاقتصاد العالمي.

يُذكر أن الرئيس الصيني قد زار روسيا قبل شهرين، وتم التوقيع بعد محادثاته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على عدد من الوثائق المشتركة.

واعتمد الطرفان حينها بيانًا مشتركًا حول تعميق علاقات الشراكة الشاملة والتفاعل الاستراتيجي والدخول في عهد جديد. بالإضافة إلى ذلك، تم اعتماد بيان مشترك بشأن خطة لتطوير المجالات الرئيسية للتعاون الاقتصادي الروسي الصيني حتى عام 2030.

الصين

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم