طوفان الأقصى

الخليج والعالم

إيران: نمتلك الدورة الكاملة لإنتاج الوقود النووي
24/05/2023

إيران: نمتلك الدورة الكاملة لإنتاج الوقود النووي

تتطور القدرات النووية الإيرانية بوتيرة متسارعة، مما يعزّز دورها الإقليمي كقوّة معتبرة، وقد أكّد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي أنه لا يمكن إنكار القدرة النووية الإيرانية، لافتًا الى أنّ الدورة الكاملة لعملية إنتاج الوقود النووي في البلاد أصبحت محلية بالكامل.

وفي حديث له مساء أمس الثلاثاء خلال اجتماع رؤساء البعثات الدبلوماسية الإيرانية في الخارج، قال إسلامي "إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تمتلك اليوم هذه التكنولوجيا التي تخلق القيمة، لذا فإن العديد من الشركات والدول في جميع أنحاء العالم تريد الماء الثقيل الإيراني ومشتقاته"، وأوضح أنّ مشتقات الماء الثقيل ستحدث تغييرًا جوهريًا في الصناعات الدوائية والصحية والمعالجة. 

وتابع أنّ "الدورة الكاملة لعملية إنتاج الوقود النووي من التعدين الصفري، أي التنقيب والكشف والاستخراج والمعالجة من المناجم والتحويل والتخصيب وإنتاج الوقود واستخدامه في المفاعلات أصبحت محلية بالكامل ويتم تنفيذها من قبل العلماء والقوى الشابة والدؤوبة في بلدنا".

ولفت إسلامي إلى أنّ الروايات عن النشاط النووي الإيراني كانت بشكل يظهر صورة مقلوبة للحقائق، وقال: "لذلك، ينبغي على ممثلي بلدنا في أنحاء العالم السعي لإطلاع شعوب وحكومات العالم بحقائق ووقائع الجمهورية الإسلامية أكثر فأكثر".

وأضاف: "في هذا السياق فإنّ دور سفراء وممثلي الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الخارج هو إدارة الجبهة الثقيلة على أساس القوة الهائلة للإعلام قدر الإمكان من خلال التنوير والحوار".

الجمهورية الاسلامية في إيران

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل