ramadan2024

الخليج والعالم

تركيا تعلن عن تشكيل لجنة لإعداد خطة لتطبيع العلاقات مع سورية
24/05/2023

تركيا تعلن عن تشكيل لجنة لإعداد خطة لتطبيع العلاقات مع سورية

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن بلاده قررت "تشكيل لجنة مهمتها إعداد خارطة طريق وخطة عمل لتطبيع العلاقات بين تركيا وسورية"، مؤكدًا أنّ اللجنة سوف تجتمع "خلال أيام لبدء عملها".

يأتي ذلك بعد الاجتماع الرباعي بين وزراء خارجية تركيا وسورية وإيران وروسيا في العاصمة الروسية موسكو، والذي يهدف إلى البحث في خطوات تطبيع العلاقات بين دمشق وأنقرة.

وتصّر الدولة السورية على خروج كامل القوات التركية من الشمال السوري، حيث تعتبر وجود هذه القوات احتلالًا للأراضي السورية، كما تطالب بوقف أنقرة دعم الجماعات الإرهابية.

ورغم التصريحات المؤيدة لعودة العلاقات إلا أنّ الجانب التركي يصرّ على إبقاء قواته في الشمال السوري، إذ يعتبر أنّ هذا الوجود ضروري في وقت يحارب فيه "حزب العمال الكردستاني"، الذي تصنفه أنقرة كمنظمة "إرهابية".

وسبق أنّ أكّد الرئيس السوري بشار الأسد بالنسبة للقاء مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنّ  الأمر "يرتبط بالوصول إلى مرحلة تكون تركيا فيها جاهزة بشكل واضح وبدون أي التباس للخروج الكامل من الأراضي السورية، والتوقف عن دعم الإرهاب وإعادة الوضع إلى ما كان عليه قبل بدء الحرب في سوريا، وهذه هي الحالة الوحيدة التي يمكن عندها أن يكون هناك لقاء بيني وبين أردوغان، عدا عن ذلك لا قيمة لهذا اللقاء".

تركيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل