طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الدفاع الروسيّة تحذّر من "رد قاسٍ وسريع" إذا تكرّرت هجمات بيلغورود
24/05/2023

الدفاع الروسيّة تحذّر من "رد قاسٍ وسريع" إذا تكرّرت هجمات بيلغورود

علّق وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، على الهجمات الأوكرانيّة في مقاطعة بيلغورود الحدودية بين روسيا وأوكرانيا، مشيرًا إلى أنّ الجيش الروسي سيواصل "الرد بسرعة وبقسوة شديدة، على مثل هذه الأعمال التي يقوم بها المسلحون الأوكرانيون".

ولفت إلى أنّه تم تصفية تلك المجموعة المسلّحة ومقتل 70 مسلحًا، بالإضافة إلى تدمير عدد من المدرعات والمركبات التي استخدموها.

وتعرّضت مقاطعة بيلغورود، الاثنين 22 أيار/مايو، لهجمات في منطقة غرايفورونسكي، بعد أنّ تسلّلت مجموعة مسلّحة أوكرانية إليها، ما أدّى إلى مقتل روسي وإصابة 13 آخرين.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت في ردّها على العملية الهجومية، أنّه "في 22 أيار/مايو، بعد قصف مدفعي مكثّف لنقطة تفتيش كوزينكا الحدودية الدوليّة، وعدد من المواقع المدنيّة الأخرى في منطقة غرايفورونسكي بمقاطعة بيلغورود، توغلت وحدة من فصيل "قومي أوكراني" في أراضي روسيا".

وأشارت الدفاع الروسية إلى أنه "في سياق عملية مكافحة الإرهاب، تم صد الفصائل "القومية" وإلحاق هزيمة بها من خلال ضربات جويّة ونيران مدفعيّة وأعمال نشطة لوحدات حماية الحدود التابعة للمنطقة العسكرية الغربية. وطُردت فلول "القوميين" إلى أراضي أوكرانيا، حيث استمرّ إطلاق النار عليهم حتى القضاء عليهم بشكل كامل".

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية، أنّه تمت "تصفية أكثر من 70 إرهابيًّا أوكرانيًّا وتدمير أربع مركبات قتاليّة مدرعة وخمس شاحنات صغيرة"، معتبرة أنّه "بعد تعرضه للهزيمة في مدينة أرتيوموفسك (باخموت)، تحوّل نظام كييف إلى تنفيذ أعمال إرهابية ضد السكان المدنيين".

بدوره، ذكر المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف في تعليق على الحادثة، أنّه "بلا شك، ما حصل يوم الاثنين يبعث على "القلق العميق"، ويؤكد مرة أخرى بأن المقاتلين الأوكرانيين يواصلون أنشطتهم ضد بلادنا وهذا يتطلب منا بذل جهود كبيرة".

وأوضح بيسكوف أن "الجهود مستمرّة والعمليّة العسكريّة الخاصة متواصلة لمنع تكرار مثل هذه الأحداث مستقبلًا".

إلى ذلك، أعلن حاكم مقاطعة بيلغورود غربي روسيا، فياتشيسلاف غلادكوف، الثلاثاء (23/5/2023)، عن إسقاط طائرات مسيرة في أجواء مدينة بيلغورود والمنطقة المحيطة، مؤكدًا عدم وقوع إصابات.

وأعلن حاكم مقاطعة بيلغورود، أيضًا أن "هناك مدنيَّين آخرين مصابَين في مقاطعة بيلغورود في تلك البلدات التي دخلتها مجموعة التخريب والاستطلاع الأوكرانية، وحتى الآن لم تتمكن قوات الأمن من الوصول إليهما".

يأتي ذلك عقب إعلانه، الاثنين (22/5/2023) أن القوات الأوكرانية ضربت عدة مناطق في المقاطعة بالمسيرات، ما أدى إلى إصابة 4 أشخاص واحتراق روضة أطفال وعدد من المنازل.

وكانت مجموعة "تخريب واستطلاع" أوكرانية، قد دخلت الاثنين، إلى منطقة مدينة "غريفورون" بمقاطعة بيلغورود، فيما شدد حاكم المقاطعة على أنّ وزارة الدفاع الروسية مع أجهزة إنفاذ القانون تواصل تطهير منطقة مدينة "غريفورون".

وتواصل القوات الروسية تنفيذ عملياتها العسكرية الخاصة منذ 24 شباط من العام الماضي، في سبيل السيطرة على إقليم دونباس الذي أعلنت ضم أربعة أقاليم منه.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل