يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

السلطات السعودية تعدم شابين بحرينيين معتقلين منذ 7 سنوات
29/05/2023

السلطات السعودية تعدم شابين بحرينيين معتقلين منذ 7 سنوات

تواصل السلطات السعودية جرائم إعدام المعارضين أو المخالفين لنظامها ضاربة عرض الحائط بكل المناشدات والمطالبات الأممية التي دعتها إلى وقفها، وفي جديد الجرائم إقدام سلطات النظام السعودي صباح اليوم الاثنين (29 أيار 2023) على تنفيذ حكم الإعدام بحق الشابين البحرينيين "جعفر محمد سلطان" و"صادق مجيد ثامر".

وقد نددت مجموعة "ثوار النمر" بإعدام الشابين البحرينيين وقالت في بيان مقتضب: "أقدمت سلطات النظام السعودي صباح اليوم الاثنين على ارتكاب جريمة نكراء بتنفيذ القتل تعزيرًا بحق شابين من أهلنا في البحرين"، مشيرة إلى أنهما كانا معتقلين في سجون آل سعود منذ 2015.

وكانت السلطات السعودية تعهدت بوقف ارتكاب جرائم الإعدام بحق المعارضين والمخالفين للنظام السعودي، بعد مناشدات متكررة من منظمات حقوقية وأممية، إلا أنها لم تلتزم بذلك.
وكانت منظمة "أميركيون من أجل الديمقراطية في البحرين"، طالبت من بين هذه المناشدات السلطات السعودية بإلغاء حكم الإعدام بحق الشابين البحرينيين صادق ثامر وجعفر سلطان.

ووجهت المنظمة رسائل إلى لجنة الشؤون الخارجية ورئيس وأعضاء اللجنة المشتركة لحقوق الإنسان في كل من الكونغرس الأميركي والبرلمان البريطاني، والبرلمان السويسري والبرلمان النرويجي والبرلمان الآيسلندي، وكذلك إلى المفوضية السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، وحثت المنظمة تلك الجهات على مطالبة النظام السعودي بإلغاء الحكم بحق الشابين، وحذرت من أنهما يواجهان "خطر الإعدام الوشيك".

تجدر الإشارة إلى أن المحكمة الجنائية المتخصصة في السعودية حكمت في 7 تشرين الأول/  أكتوبر عام 2021 على الشابين جعفر محمد سلطان وصادق مجيد ثامر الذين اعتقلا في العام 2015 بالإعدام بتهمة نقل وحيازة مواد متفجرة. وأيدت المحكمة العليا السعودية حكم الإعدام في 6 نيسان/ أبريل عام 2022. 

وبعد أكثر من سنة من اعتقالهما في السعودية حكمت المحكمة البحرينية الجنائية الرابعة في 31 أيار/ مايو 2016 على الشابين صادق وجعفر بالسجن المؤبد في البحرين وبدفع غرامة مالية قدرها 200 ألف دينار بحريني.

السعوديةالاعدام

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل