طوفان الأقصى

الخليج والعالم

إيران: تدشين خط شحن بحري من ميناء أنزلي على بحر قزوين إلى روسيا
29/05/2023

إيران: تدشين خط شحن بحري من ميناء أنزلي على بحر قزوين إلى روسيا

أعلن مدير شركة الملاحة البحرية الإيرانية في بحر قزوين كامبيز جهانباني عن تدشين خط شحن بحري أسبوعي منتظم من ميناء أنزلي الإيراني إلى روسيا.

ووصف جهانباني نسبة الشحن والنقل لشركة الملاحة البحرية في هذا البحر بالإيجابية، وأشار الى زيادة نسبة الصادرات قياسًا للاستيراد، لأول مرة في تاريخ نشاط هذه الشركة.

وأوضح، أنه وتماشيًا مع برامج وأهداف الحكومة الحالية، وفي إطار السياسة المستقبلية المقررة لشركة الملاحة البحرية بالجمهورية الإسلامية الإيرانية، فقد تم البدء بهذا العمل، حيث أن سير الشحن والنقل في بحر قزوين يشهد مرونة، ولا نشاهد تكديس السلع في موانئ شمال إيران، خاصة في مجال التجارة وتصدير السلع إلى روسيا.

ودعا المسؤول المصدّرين الإيرانيين إلى تطوير شحن السلع من خلال الملاحة البحرية، مشددًا على ضرورة اتخاذ القرارات الكفيلة، لاستمرار الزيارات المنتظمة للقطع البحرية الأسبوعية، وتم بذل الجهود الرامية للتقليل من كلفة نقل السلع.
وأكد جهانباني، أنه يجري حاليًّا تنفيذ خدمات نقل الحاويات من قبل شركة بحر قزوين للشحن من الموانئ الشمالية للبلاد إلى الموانئ الروسية، وأصبح لدينا القدرة على ذلك بشكل خاص، وإذا احتاج السوق فسوف نقوم بزيادة المعروض من الحاويات بشكل سريع.

واعتبر أن استثمار الملاحة البحرية الإيرانية في ميناء ساليانكا الروسي وتوظيف الرساميل فيه لتطويره، يعد مشروعًا واعدًا لإيران، لأن هذا الميناء لا يواجه أية قيود في استضافة حاويات التبريد الإيرانية.

وبخصوص محور شمال –جنوب قال: نشاهد في هذا المحور زيادة مضطردة في النشاطات الاقتصادية، حيث شهدت عملية الشحن والنقل فيه خلال العام الماضي زيادة 360% قياسًا بالعام الذي سبقه، مما يظهر الدور الجيد للغاية الذي تؤديه الملاحة البحرية في بحر قزوين.

ولفت مدير شركة الملاحة البحرية الإيرانية إلى أن إنشاء سكك الحديد بين رشت – أنزلي – آستارا، شكّل منعطفًا في محور طريق شمال –جنوب، مؤكدًا أن استخدام هذا المحور سيؤدي إلى ربط سكك حديد إيران بروسيا، ومن ثم الاتصال بسكك حديد أوروبا.

الجمهورية الاسلامية في إيران

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل