طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الكرملين: نظام كييف نفّذ هجوم المسيّرات في موسكو
30/05/2023

الكرملين: نظام كييف نفّذ هجوم المسيّرات في موسكو

في تعليق على هجوم الطائرات المسيرة الذي استهدف موسكو، أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف أنّه "من الجلي أن هذا الهجوم نُفّذ من قبل نظام كييف، ويجب فهم ذلك بوضوح تمامًا".

وفي تصريح للصحفيين، قال بيسكوف "من الواضح تمامًا أن الأمر عبارة عن رد فعل نظام كييف على ضرباتنا الفعالة للغاية على المركز، ومنها استهداف أحد مراكز اتخاذ القرار الذي وقع يوم الأحد"، معتبرًا أنّ "جميع الأجهزة والوزارات المعنية قامت بمهامها على أكمل وجه، كذلك تصدت أنظمة الدفاع الجوي بنجاح وبشكل جيد للطائرت المسيرة"، مشيرًا إلى أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يخطط للتوجه للشعب بكلمة بشأن ما حدث اليوم.

وأكّد أنّ "هجوم الطائرات المسيرة على موسكو وكذلك قصف مناطق روسية أخرى يؤكد" ضرورة تحقيق الأهداف التي تم تحديدها خلال العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا".

ويأتي ذلك بعد أنّ أعلنت وزارة الدفاع الروسية صباح اليوم الثلاثاء أن "نظام كييف حاول صباح اليوم شن هجوم إرهابي بطائرات بدون طيار على منشآت في مدينة موسكو. وشاركت في الهجوم 8 طائرات بدون طيار، وقد تم تدمير كل المسيرات"، فيما أفادت سلطات الطوارئ في موسكو عن قيام عدد من الطائرات المسيرة باستهدف مبنيين سكنيين جنوبي وغربي موسكو.

من جانبها، زعمت كييف أن لا علاقة لها بالهجوم وذلك في تصريح لمستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك أوضح فيه أنّ لأوكرانيا علاقة بالذكاء الاصطناعي لكن ليس لها علاقة مباشرة بالهجمات بالطائرات المسيرة، مشيرًا إلى أنّ "ما حدث في موسكو ليس مهمًا بالنسبة لنا ومن الواجب التركيز على الهجمات ضد المدنيين في كييف".

ويأتي الهجوم عقب سلسلة هجمات في الأراضي الروسية كانت أغلبها عبر طائرات مسيّرة استهدفت منشآت الطاقة ومبان سكنية، كما تسللت الأسبوع الماضي مجموعة أوكرانية مسلّحة إلى مقاطعة بيلغورود الروسية المحاذية للحدود مع أوكرانيا، منفذة هجمات تصدت لها القوات الروسية وقتلت 70 مسلحًا أوكرانيًا.

وتستمر العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا في وقت تتوعّد كييف بهجوم مضاد لاستعادة سيطرتها على الأراضي التي خسرتها، وتسعى إلى زيادة التسليح الغربي لها.

اوكرانيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل