يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

كوريا الشمالية تُعلن تحطّم صاروخها الفضائي في البحر
31/05/2023

كوريا الشمالية تُعلن تحطّم صاروخها الفضائي في البحر

لم تجد كوريا الشمالية حرجًا في الإعلان عن أنّ محاولتها إطلاق صاروخ القمر الصناعي "شوليما-1" لإيصال قمر استطلاعي إلى المدار فشلت بسبب عدم استقرار المحرّك ونظام الوقود، فيما أكّدت وكالة الفضاء في كوريا الشمالية "إنها ستتخذ تدابير علمية وفنية عاجلة للتحقيق وتصحيح المشكلات في صاروخ القمر الصناعي وستنفذ الإطلاق التالي في أقرب وقت ممكن بعد إجراء اختبارات مختلفة".

وأشار التقرير إلى أنَّه حدثت المشكلة عندما فشل اشتعال المرحلة الثانية من محرك الصاروخ، وبعد انفصال المرحلة الأولى، فشل اشتعال محرك المرحلة الثانية، ما تسبب في فقدان الصاروخ للدفع وسقوطه في بحر الصين الأصفر.

من جهته، رجَّح المتحدث باسم وكالة الفضاء في كوريا الشمالية أنَّ الحادث ناجم عن عدم وجود موثوقية واستقرار لنظام المحرّك الجديد المطبق في صاروخ "شوليما-1" وعدم استقرار الوقود المستخدم، وفقًا لما ذكرته الوكالة.

وأضاف أن العلماء والمهندسين والخبراء يتخذون إجراءات ملموسة لمعرفة سبب الحادث.

وفي وقت سابق، قال الجيش الكوري الجنوبي "إن كوريا الشمالية أطلقت "مركبة إطلاق فضائية" جنوبًا، بعد أن كشفت عن خطتها للإطلاق في وقت سابق من هذا الأسبوع".

وأعلنت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية عن عملية الإطلاق دون الخوض في التفاصيل وفي انتظار مزيد من التحليل، بحسب وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية.

وأبلغت كوريا الشمالية اليابان والمنظمة البحرية الدولية بخطتها لإطلاق قمر صناعي بين 31 آيار/مايو و 11 حزيران/يونيو، فيما أجرت كوريا الشمالية العشرات من عمليات الإطلاق التجريبية للصواريخ منذ بداية عام 2022. وقالت بيونغ يانغ "إن الأنشطة العسكرية لكوريا الشمالية جاءت ردًا على "استفزازات" كوريا الجنوبية وحلفائها، أي الولايات المتحدة واليابان".
 

كوريا الشماليةكوريا الجنوبيةاليابان

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة