ramadan2024

تكنولوجيا وأمن معلومات

الانترنت من الـ Dial-up الى star-link ــ(1)
31/05/2023

الانترنت من الـ Dial-up الى star-link ــ(1)

الاتصال بالإنترنت هو عملية الاتصال بشبكة الإنترنت للوصول إلى موارد الشبكة وتبادل المعلومات عبرها. ويمكن للأفراد والشركات والمؤسسات والحكومات والمنظمات الأخرى استخدام الإنترنت للوصول إلى العديد من الخدمات والموارد المتاحة على الشبكة العالمية بما في ذلك البريد الإلكتروني والتجارة الإلكترونية والترفيه والبحث عن المعلومات والشبكات الاجتماعية وغيرها الكثير. ويعتبر الاتصال بالإنترنت أحد أهم الاتجاهات في التطور التكنولوجي الذي غيّر حياتنا اليومية وأسلوب عملنا وتفاعلنا مع العالم.

تتطلب عملية الاتصال بالإنترنت الحصول على اتصال بشبكة الإنترنت. ويمكن الحصول على هذا الاتصال عن طريق مزود خدمة الإنترنت (ISP: Internet Service Provider) الذي يوفر خدمة الاتصال بالشبكة عن طريق توفير خطوط الاتصال بالإنترنت والمعدات والبرمجيات اللازمة للاتصال بالشبكة.

سنقوم في هذا المقال بعرض التطور الحاصل في وسائل عملية الاتصال بالانترنت وصولًا إلى الـ starlink والذي سنتوسع قليلًا في بحثنا عنه في مقال ثاني.

* اتصالات "الطلب الهاتفي" (Dial-up connections)

في اتصال الطلب الهاتفي، يستخدم الكمبيوتر المودم الخاص به لطلب رقم هاتف يعطى للمستخدم من قبل مزود خدمة الإنترنت. يؤدي هذا إلى تشغيل اتصال بين الكمبيوتر الشخصي وخادم ISP. تبدأ العملية عندما يجيب خادم ISP، وتتوقف عندما "يتعطل" الكمبيوتر أو الخادم. هذا مشابه لمكالمة هاتفية تقليدية. يتم قطع اتصال معظم خوادم ISP تلقائيًا بعد فترة معينة من عدم النشاط وبمجرد تكوين الاتصال على جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم، يمكنه استخدام الاتصال.

الانترنت من الـ Dial-up الى star-link ــ(1)

* اتصال واسع النطاق (Broadband Connection)

تعتبر اتصالات النطاق العريض اتصالات عالية السرعة، لأنها تستخدم أوضاعًا يمكنها التعامل مع عدة إشارات في وقت واحد، مثل الألياف البصرية وكابلات الزوج الملتوية (twisted pair)، والكابلات المحورية (coaxial cables) وغيرها من التقنيات.

حتى مع وجود مئات المستخدمين على الشبكة، تتيح هذه الاتصالات تنزيل الملفات الكبيرة وصفحات الويب المعقدة بسرعة. لكي يتم اعتباره نطاقًا عريضًا، يجب أن يكون الاتصال قادرًا على نقل البيانات بمعدل أسرع مما هو ممكن مع أسرع اتصال طلب هاتفي.

سيكون تنزيل المحتوى وتحميله سريعًا

الانترنت من الـ Dial-up الى star-link ــ(1)

* خدمة الشبكة الرقمية للخدمات المتكاملة (ISDN)

الشبكة الرقمية للخدمات المتكاملة (ISDN) هي خدمة رقمية تنقل الصوت والبيانات في نفس الوقت وتتحكم في الإشارات عبر خط هاتف واحد. تعمل خدمة ISDN على خط هاتف قياسي، ولكنها تتطلب مودم خاصًّا وخدمة هاتف، مما يزيد التكلفة. يمكن لاتصال بيانات ISDN نقل البيانات حتى 128000 بت في الثانية (128 كيلو بت في الثانية). يساعد على توصيل جهاز كمبيوتر وهاتف وفاكس بخط ISDN واحد واستخدامهما في وقت واحد.

الانترنت من الـ Dial-up الى star-link ــ(1)

* خط المشترك الرقمي (DSL)

يشبه خط المشترك الرقمي خط ISDN في استخدام شبكة الهاتف، ولكنه يستخدم معالجة وخوارزميات أكثر تقدمًا للإشارات الرقمية للضغط على أكبر عدد من الإشارات عبر خطوط الهاتف. يتطلب DSL أيضًا إجراء تغييرات في مكونات شبكة الهاتف قبل أن يتم تقديمها في أي منطقة مثل ISDN، يوفر DSL نقلًا متزامنًا للبيانات والصوت والفاكس على نفس الخط.

تتوفر عدة إصدارات من خدمات DSL للاستخدام المنزلي والتجاري. يوفر كل إصدار اتصالاً طوال اليوم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع بمستويات مختلفة من الخدمة والسرعة وعرض النطاق الترددي والمسافة.

الانترنت من الـ Dial-up الى star-link ــ(1)

الانترنت من الـ Dial-up الى star-link ــ(1)

* خدمة مودم الكابل

في الوقت الحاضر، تستخدم العديد من شركات التلفزيون الكبلي نسبة مئوية من النطاق الترددي لشبكتها لتوفير الوصول إلى الإنترنت من خلال اتصالات تلفزيون الكابل السائدة، نظرًا لأن هذا الاتصال يستخدم مودم كبل خاص، يطلق عليه "خدمة مودم الكبل".

تنقل أنظمة التلفزيون الكبلي البيانات عبر كبل متحد المحور، والذي يمكنه نقل البيانات بسرعة تصل إلى 100 مرة أسرع من خطوط الهاتف الشائعة. يسمح الكبل المحوري (coaxial cable) بالنقل عبر عدة قنوات في وقت واحد، أي أنه يمكن نقل بيانات الإنترنت على قناة واحدة، بينما يتم إرسال إشارات الصوت والفيديو والتحكم بشكل منفصل. يمكن للمستخدم الوصول إلى الإنترنت ومشاهدة التلفزيون في وقت واحد، مع دفقين غير متداخلين للبيانات.

الانترنت من الـ Dial-up الى star-link ــ(1)

* خدمات الأقمار الصناعية

توفر خدمات الأقمار الصناعية اتصالاً متبادلاً (ثنائي الاتجاه) بين المستخدم والإنترنت. يوفر هذا اتصالاً بدوام كامل يتم استخدامه في القوات المسلحة، والأعمال التجارية، وما إلى ذلك، ويتضمن جزأين:
- جهاز الإرسال والاستقبال: هو طبق قمر صناعي يتم وضعه في الهواء الطلق في خط الرؤية المباشر إلى أحد الأقمار الصناعية العديدة في المدار الثابت بالنسبة للأرض.
- جهاز يشبه المودم: هو جهاز متصل بطبق يوضع بالداخل ومتصل بشبكة LAN أو كمبيوتر.

إن المثال الأبرز في هذه الأيام عن مشروع الانترنت عبر الأقمار الاصطناعية هو مشروع Star-link  الخاص بشركة SpaceX التي مديرها التنفيذي أيلون ماسك وفكرتها تقوم على نشر مجموعة من الأقمار الاصطناعية حول الأرض بهدف توفير وصول عالي السرعة إلى الإنترنت للناس في جميع أنحاء العالم، لا سيما في المناطق الريفية والنائية حيث تفتقر البنية التحتية التقليدية للنطاق العريض.

التكنولوجياالانترنت

إقرأ المزيد في: تكنولوجيا وأمن معلومات

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة