يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

بعد الانتخابات التركيّة.. لقاء سيجمع بوتين وأردوغان 
31/05/2023

بعد الانتخابات التركيّة.. لقاء سيجمع بوتين وأردوغان 

أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب إردوغان أكدا عزمهما عقد لقاء بينهما في المستقبل القريب، مشيرًا إلى أنّ هذا التأكيد جاء خلال اتصال هاتفي بينهما لمناسبة فوز أردوغان في الانتخابات الرئاسية.

وتابع بيسكوف "أين سيكون ومتى بالضبط؟، لم يتم الاتفاق على ذلك بعد مع الأخذ في الاعتبار جدول أعمال الرئيسين، ولكن هناك تفاهم ونحن بالفعل نستعد لمثل هذا اللقاء".

وكان بوتين أجرى أمس الثلاثاء محادثة هاتفية مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان لتهنئته على إعادة انتخابه رئيسًا لتركيا، مؤكدًا إسهامه الكبير في تطوير العلاقات الروسية التركية بطريقة بناءة ومفيدة للطرفين.

وتكتسب العلاقات الروسية التركية أهمية في سياسة بوتين وأردوغان لما فيها من مصالح إقليمية مشتركة لم تتأثر بالحرب في أوكرانيا، وعلى الرغم من كون أنقرة أحد أعضاء حلف شمال الأطلسي (الناتو) إلا أنها لم تشارك في العقوبات الغربية على موسكو وحافظت على علاقات البلدين.

وسبق أن أكّد أردوغان خلال فترة الانتخابات الرئاسية على عمق العلاقات بين البلدين، لا سيّما في ردّه على مرشح المعارضة التركية حينها كمال كليتشدار أوغلو الذي اتهم روسيا بالتدخل بالانتخابات حيث أشار إلى أنّ "كمال يهاجم بوتين وروسيا. لا يمكنني السماح بذلك، وعلاقاتنا مع روسيا لا تقل أهمية عن علاقاتنا مع واشنطن".

ومن ضمن المشاريع التي يستعد الطرفان لتنفيذها مشروع مركز الغاز في تركيا، ففي 12 تشرين الأول الماضي أكّد الرئيس الروسي أن موسكو يمكن أن تعيد توجيه نقل الغاز من خطوط أنابيب "التيار الشمالي" إلى تركيا، حيث ناقش بوتين الفكرة مع الرئيس التركي خلال اجتماعهما وجهًا لوجه في أستانا.

فلاديمير بوتينرجب طيب أردوغان

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة