يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

الوكالة الذرية تغلق تحقيقًا مزعومًا ضد إيران
01/06/2023

الوكالة الذرية تغلق تحقيقًا مزعومًا ضد إيران

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقريرها الفصلي أنها أغلقت تحقيقها حول مزاعم اكتشاف يورانيوم من أصل بشري في مريفان الإيرانية.

وكانت الوكالة الدولية فتحت التحقيق المذكور بناء على بلاغات كاذبة من مصادر مقربة من الكيان الصهيوني زعمت فيها أن موقع مريوان هو أحد المواقع النووية الإيرانية السرية التي تعمل على تصنيع الأسلحة.

ونقلت وكالة رويترز عن التقرير الجديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن هذه المنظمة الدولية أعادت تثبيت بعض معدات المراقبة التي أمرت إيران بتفكيكها العام الماضي، وأن من بين المعدات التي تمّ تركيبها، كاميرات مراقبة لموقع في أصفهان تصنّع فيه أجزاء أجهزة الطرد المركزي.

بالإضافة إلى ذلك، في هذا التقرير السري الذي صدر للدول الأعضاء في مجلس محافظي الوكالة الذرية، ورد أنه تمّ تركيب معدات المراقبة في مركزي التخصيب المعلن عنهما.

وجاء في جانب من التقرير، تنتظر الوكالة الذرية تفاعل إيران لمعالجة مختلف القضايا، بما في ذلك تركيب المزيد من معدات المراقبة.

بدورها نقلت وكالة أسوشيتد برس عن هذا التقرير أن إيران استجابت لاثنين من طلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

يذكر في هذا التقرير أن تفسيرات إيران حول جزيئات اليورانيوم بتخصيب 84٪ لا تتعارض مع التقييمات التي أجراها مفتشو هذه المنظمة الدولية.

وجاء في جزء من التقرير: "أبلغت الوكالة إيران أنه بعد تقييم البيانات توصلت إلى استنتاج مفاده أن المعلومات المقدمة لا تتعارض مع تفسيرات إيران، وليس لدى الوكالة أي أسئلة أخرى بهذا الصدد في هذه المرحلة".

وجاء في هذا التقرير أن "دولة عضوة أخرى" قامت بتشغيل منجم في هذه المنطقة بين ستينيات وسبعينيات القرن الماضي. وأشارت وكالة أسوشيتد برس إلى أنه "ليس من الواضح أي دولة عضو شاركت في مثل هذا النشاط هنا".

قالت جمهورية إيران الإسلامية إن جزيئات اليورانيوم التي تم العثور عليها قد تكون مرتبطة بـ "أدوات ومعدات مختبرية" يستخدمها عمال المناجم في الموقع. ووصفت الوكالة النووية رد إيران بأنه "تفسير محتمل".

وجاء في التقرير: "الوكالة ليس لديها حاليًا أسئلة أخرى حول جزيئات اليورانيوم المخضّب الموجودة في ماريفان، وهذه القضية لم تعد من بين القضايا المتبقية في هذه المرحلة".

وأوضح التقرير أن التقديرات تفيد بزيادة مخزون إيران من اليورانيوم المخصّب بمقدار 983.7 كيلوغرام منذ التقرير الفصلي الأخير إلى 4744.5 كيلوغرام، ويشتمل مخزون إيران على 114.1 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 60٪ .

الجمهورية الاسلامية في إيرانالوكالة الدولية للطاقة الذريةالطاقة النووية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل