يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

الولايات المتحدة: مجلس الشيوخ يقرّ مشروع رفع سقف الدين العام
02/06/2023

الولايات المتحدة: مجلس الشيوخ يقرّ مشروع رفع سقف الدين العام

صوّت مجلس الشيوخ الأميركي لصالح تمرير مشروع قانون رفع سقف الدين حتى أوائل عام 2025، في خطوة تسمح للولايات المتحدة بسداد مستحقاتها.

وعلى الرغم من اعتراض بعض المشرّعين على بنود في التشريع، إلّا أنهم أقروه بالموافقة عليه حيث صوّت بنعم 63 عضوًا وصوّت ضده 36 آخرون.

الرئيس الأمريكي جو بايدن قال في تغريدة على "تويتر": "الآن، صوّت أعضاء مجلس الشيوخ من كلا الحزبين لحماية التقدم الاقتصادي الذي حققناه بشق الأنفس ومنع حدوث أول تخلف عن السداد على الإطلاق".

وأضاف بايدن "لا أحد يحصل على كل ما يريده في المفاوضات، ولكن هذه الاتفاقية بين الحزبين هي انتصار كبير لاقتصادنا والشعب الأميركي"، مشيرًا إلى أن العمل لم ينته بعد.

وكشف الرئيس الأميركي أنه يتطلع إلى توقيع هذا القانون ليصبح نافذا في أقرب وقت ممكن ومخاطبة الشعب الأميركي مباشرة غدا.

ويأتي تصويت الشيوخ بعد تصويت مجلس النواب، الأربعاء، بالمصادقة على مشروع "قانون رفع سقف الدين" حتى أوائل عام 2025، وصوّت 317 عضوًا بالموافقة بينما صوت 117 عضوًا بالرفض.

وأثنى بايدن على تفاوض رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي بـ"حسن نية".

وكان بايدن، ورئيس البرلمان كيفين مكارثي قد توصّلا إلى اتفاقية حول تعليق سقف الديون لمدة عامين، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز".

وأوضحت الصحيفة أن مشروع القانون سيُخفّض ما يسمى بالبرامج التقديرية غير الدفاعية، والتي تشمل إنفاذ القانون المحلي وإدارة الغابات والبحث العلمي وغيرها، للسنة المالية 2024.

وسيُحصر كل الإنفاق التقديري على نمو بنسبة 1 في المئة في عام 2025، وهو فعليًا تخفيض في الميزانية، لأنه من المتوقع أن يكون ذلك أبطأ من معدل التضخم.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل