ramadan2024

الخليج والعالم

الجيش الروسي يُدمّر أنظمة دفاع جوي أوكرانية
02/06/2023

الجيش الروسي يُدمّر أنظمة دفاع جوي أوكرانية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية في تقرير لها بشأن آخر مستجدات عمليتها العسكرية المستمرة في أوكرانيا، عن توجيه القوات الجوية الروسية ضربة شاملة بأسلحة جوية بعيدة المدى ومتناهية الدقة، ضد أنظمة الدفاع الجوي لأوكرانيا، التي تغطي منشآت البنية التحتية العسكرية الحيوية الرئيسية في أوكرانيا، وإصابة جميع الأهداف بنجاح.

ولفتت إلى أنّه تم تدمير مستودع ذخيرة تابع للواء الدفاع الإقليمي 103 التابع للقوات الأوكرانية، بالقرب من بلدة كيسلوفكا في مقاطعة خاركوف، كما ضرب الطيران العملياتي والقوات الصاروخية وسلاح المدفعية التابع لمجموعات من القوات المسلحة الروسية، 96 وحدة مدفعية تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية، في مواقع إطلاق النار والقوى العاملة والمعدات العسكرية في 73 مقاطعة.

وبحسب الدفاع الروسية، فقد أصابت الضربات الجوية ونيران المدفعية التابعة لمجموعة قوات "الغرب"، على محور كوبيانسك، وحدات أوكرانية في منطقتي يريستوفوي وماسيوتوفكا في مقاطعة خاركوف، وفي منطقة نوفوسيلوفسكي في لوغانسك، تم إحباط أنشطة مجموعة تخريب واستطلاع الأوكرانية.

وأكّد القضاء على ما يصل إلى 70 جنديًا أوكرانيًا، وثلاث سيارات عسكرية، وراجمة "غراد"، بالإضافة إلى مدفع "دي-30" وآخر من طراز "مستا بي".

وعلى محور كراسني- ليمان، ضرب سلاحا الطيران والمدفعية من مجموعة قوات "المركز"، وحدات القوات المسلحة الأوكرانية في مناطق كوزمينو في لوغانسك وتورسكوي في دونيتسك.

وتمّ القضاء على أكثر من 60 جنديًا أوكرانيًا، وتدمير سيارتين عسكريتين، ومدفعيتي "غفوزديكا"، ومدفعي هاوتزر "دي-20" وآخر من طراز "مستا بي".

وبحسب وزارة الدفاع، فإن في اتجاه دونيتسك قامت مجموعة القوات "الجنوبية" بتنفيذ ضربات في منطقة أفدييفكا، وفي هذا الاتجاه تم القضاء على أكثر من 50 جنديًا أوكرانيًا، وتدمير 4 مركبات قتالية مدرعة، وشاحنتين صغيرتين، 3 مدافع هاوتزر "دي-20" ومركبتين قتاليتين من طراز "غراد"، ونظامي مدفعية  "إم 777"، ومدفع ذاتية الحركة "باليدن" أميركي الصنع.

وأكدت أنه "في اتجاهات جنوب دونيتسك وزابوروجيه، دمرت الضربات الجوية المدفعية لمجموعة "فوستوك" وحدات العدو في مناطق فوديان وبافلوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية ومالايا توكماشكا وششيرباكي في مقاطعة زابوروجيه".

وكشفت وزارة الدفاع، أنّه خلال اليوم تم القضاء على ما يصل إلى 150 جنديا أوكرانيا وسيارتين ووحدة مدفعية "كراب" ذاتي الدفع بولندية الصنع، ومدفع هاوتزر "دي-20"، وتدمير محطة تحكم أرضية للطائرات دون طيار في هذه المناطق"، أما على محور خيرسون، فقد بلغت الخسائر الأوكرانية أكثر من 30 جنديًا أوكرانيًا، وشاحنتين صغيرتين، ومدفع "مستا بي"، بالإضافة إلى مدفع أمريكي الصنع من طراز "إم 777".

هذا وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أنّ أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت خلال الـ24 الساعة الماضية، طائرة هجومية أوكرانية من طراز "سو-25" و29 مسيرة أوكرانية.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم