ramadan2024

الخليج والعالم

عبد اللهيان: أعضاء "بريكس" يرحبون بانضمام إيران للمجموعة
03/06/2023

عبد اللهيان: أعضاء "بريكس" يرحبون بانضمام إيران للمجموعة

أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أنّ أعضاء مجموعة "بريكس"، وفي ضوء مكانة الجمهورية الإسلامية الإيرانية وموقعها الجيوسياسي، رحبوا بانضمامها لهذه المجموعة.

وقال عبد اللهيان، في تصريح صحفي، إنّ "اجتماع اليوم لمجموعة "بريكس بلس" الذي عُقِد في كيب تاون بجنوب إفريقيا، كان الاجتماع الأول بعد حضور الرئيس الإيراني ندوة عُقدت عبر الأجواء الافتراضية العام الماضي، وتمّ لأول مرّة توجيه الدعوة لوزير خارجية جمهورية إيران الإسلامية وعدة دول أخرى للمشاركة في الاجتماع".

وأضاف "في هذا الاجتماع الذي شهد بداءة الخطوات الأوليّة لدراسة طلب عضوية إيران وإضافتها إلى الدول الخمس الرئيسية الأعضاء، تمكنت الجمهورية الإسلامية الإيرانية من إبداء آرائها ومواقفها".

وتابع: "بحثنا مع وزراء خارجية روسيا والبرازيل والهند وجنوب إفريقيا الذين كانوا حاضرين في الاجتماع حول عضوية إيران والآلية التي يتم وضعها".

وذكر عبد اللهيان أنّ وزير خارجية الصين لم يكن حاضرًا في اجتماع "بريكس" وناب عنه أحد مساعديه. بالطبع، كنا قد تحدثنا مع الصينيين حوا هذا الموضوع في الماضي".

ولفت إلى أنه "بالإجمال، أعلنت هذه الدول الخمس دعمها لعضوية إيران، وما زلنا ننتظر منها أن تعلن لنا الآلية المتفق عليها لقبول العضو الجديد في المستقبل القريب".

وأشار إلى أنّ إيران تحظى باهتمام جاد بسبب موقعها الجيوسياسي وقدراتها العالية في إطار أوضاع وظروف أعضاء البريكس الرئيسيين.

وفي إشارة إلى الاجتماعات الأخرى التي عُقدت على هامش هذه القمة، قال عبد اللهيان: "انتهزنا فرصة حضور هذه القمة، للقاء والتباحث مع وزراء خارجية عدد من الدول حول القضايا الثنائية والتعاون متعدد الأطراف".

وأوضح أنّ "من بين لقاءاتي في مجال سياسة الجوار لحكومة السيد رئيسي، كانت هناك اجتماعات وثيقة وودية ومتقدمة مع وزيري خارجية الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية".

وختم "الأعضاء الرئيسيون في "البريكس" مهتمون للغاية، فبالإضافة إلى العلاقات الثنائية، يمكننا إقامة علاقات اقتصادية وتجارية أقوى في إطار تحالف "البريكس" الجديد أو شنغهاي".

الصينالخارجية الايرانية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل