moled2023

خاص العهد

الرئيس عون يزور سورية..ماذا في التفاصيل؟
06/06/2023

الرئيس عون يزور سورية..ماذا في التفاصيل؟

لم يكن خبر توجه رئيس الجمهورية السابق العماد ميشال عون الى سورية للقاء الرئيس السوري بشار الأسد خارج السياق الطبيعي للعلاقات بين الرجلين. الاتصال لم ينقطع بين الرئيسين اللبناني والسوري طيلة تولّي عون رئاسة الجمهورية. الكثير من الملفات وجدت طريقها الى الحل بسبب تلك الاتصالات ــ تقول مصادر على صلة وثيقة بالعماد عون ــ وتلفت الى أنّ الزيارة المذكورة كانت مدرجة على جدول أعمال الرابية قبل فترة ليحين موعدها اليوم الثلاثاء (6 حزيران 2023). 

المصادر تؤكّد لموقع "العهد" الإخباري أنّ الزيارة تأتي في سياق العلاقات التي تميّز بها عهد الرئيس عون بسورية. الأول كان على تواصل هاتفي دائم بالرئيس السوري. ولدى سؤالها عن توقيت الزيارة، تجيب المصادر بالإشارة الى أنها أولًا زيارة تهنئة لاستعادة سورية لموقعها في الجامعة العربية وهذا ما كان يدعو اليه كافة وزراء الخارجية المنتمين الى التيار "الوطني" الحر، تمامًا كما أنها زيارة شكر للرئيس الأسد على مواقفه الداعمة. 

أما العناوين التي سيتخللها النقاش، فتؤكّد المصادر أنّ ملف النازحين السوريين سيتصدّر القائمة وسيسأل الجانب اللبناني الجانب السوري عن تصوره لحل هذه الأزمة التي أرخت بتداعيات ثقيلة على الداخل اللبناني. كما سيحتل ملف الاستحقاق الرئاسي حيزًا من البحث وهذا أمر بديهي وطبيعي ــ تقول المصادر ــ التي تشدّد على أنّ الزيارة ستكون أيضًا مناسبة للقيام بجولة أفق محلية وإقليمية وسط التطورات المتسارعة الحاصلة في الإقليم.

ميشال عونبشار الاسد

إقرأ المزيد في: خاص العهد

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة