ramadan2024

الخليج والعالم

"حقبة جديدة".. إيران تعيد افتتاح سفارتها في الرياض
06/06/2023

"حقبة جديدة".. إيران تعيد افتتاح سفارتها في الرياض

أعادت إيران افتتاح سفارتها في العاصمة السعودية الرياض، الثلاثاء (6/6/2023)، وذلك بعد 3 أشهر من توقيع اتفاق بين المملكة وطهران لاستئناف العلاقات بينهما برعاية صينية.

وأوفدت طهران نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون القنصلية علي رضا بيكدلي لحضور المراسم التي شارك فيها أيضًا القائم بالأعمال الإيراني حسن زارنيغار. كما حضرها من الجانب السعودي وكيل وزارة الخارجية للشؤون القنصلية علي اليوسف.

واعتبر بيكدلي الخطوة بمثابة "حقبة جديدة" في العلاقات بين القوتين الإقليميتين في المنطقة.

وقال بيكدلي قي كلمة ألقاها "نعتبر اليوم يومًا مهمًا في علاقة الجمهورية الإسلامية في إيران والمملكة العربية السعودية (...) التعاون بين البلدين يدخل حقبة جديدة".

وأضاف بيكدلي أنّ "الدبلوماسية هي أفضل وسيلة للتواصل والحوار بين الدول للوصول إلى استقرار وتفاهم مشترك"، مؤكدًا أن"السلام والتنمية ليسا خيارًا بل ضرورة مؤكدة".

وفي وقت سابق من أمس الاثنين، أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، أن سفارة طهران لدى الرياض ستُفتتح رسميًا الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني إنّ "السفارة الإيرانية في الرياض والقنصلية العامة الإيرانية في جدة وممثلية إيران الدائمة لدى منظمة التعاون الإسلامي سيتم إعادة فتحها رسميًا اعتبارًا من يومي غدًا الثلاثاء والأربعاء".

وتعود البعثة الدبلوماسية الإيرانية، التي توقَّف عملها في السعودية عام 2016، إلى الرياض، ويتولى منصب السفير فيها علي رضا عنايتي، الذي شغل سابقًا منصب سفير إيران في الكويت، ومساعد وزير الخارجية والمدير العام لشؤون الخليج في وزارة الخارجية.

وتستأنف البعثة عملها في مقرها القديم في الحي الدبلوماسي في الرياض، قرب السفارة السورية، التي من المقرر إعادة فتحها قريبًا، مع إعلان الرياض ودمشق الشهر الماضي عودة بعثاتهما الدبلوماسية إلى العمل.

ولم تحدّد السعودية بعدُ موعد إعادة فتح سفارتها في طهران، أو اختيارها السفير لديها.

السعوديةالجمهورية الاسلامية في إيران

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل