طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الدفاع الروسية تؤكّد تفجير القوات الأوكرانية لخط أنابيب الأمونيا في خاركوف 
07/06/2023

الدفاع الروسية تؤكّد تفجير القوات الأوكرانية لخط أنابيب الأمونيا في خاركوف 

أكدت وزارة الدفاع الروسية، أنّ مجموعة تخريبية أوكرانية فجّرت في 5 حزيران/يونيو خط أنابيب الأمونيا "تولياتي أوديسا"، في منطقة خاركوف.

وأوضحت أنّه "في حوالي الساعة التاسعة من مساء الاثنين 5 حزيران/يونيو، قامت مجموعة تخريب واستطلاع أوكرانية في منطقة قرية ماسيوتوفكا في مقاطعة خاركوف، بتفجير خط أنابيب "تولياتي – أوديسا" للأمونيا"، مشيرة إلى أنّه "نتيجة لهذا العمل الإرهابي، وقعت إصابات بين السكان المدنيين، وتم تقديم الرعاية الطبية اللازمة لهم".

وأشارت وزارة الدفاع الروسية، إلى أنّه "يجري حاليًا إجراج بقايا الأمونيا من الأراضي الأوكرانية، عبر الأجزاء المتضررة من خط الأنابيب"، مؤكدة عدم وقوع إصابات بين الجنود الروس جراء الحادث.

ويأتي إعلان وزارة الدفاع الروسية، بعد يوم من قصف أوكراني لسد محطة كاخوفسكايا في منطقة نوفايا كاخوفكا بمقاطعة خيرسون، ما تسبب بتدمير الجزء العلوي من السد، فيما أدى ذلك إلى فيضانات وغرق منازل وإجلاء سكان، لينخفص منسوب المياه في المدينة، وفق ما أعلنت السلطات الروسية.

وطمأنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أمس الثلاثاء، أنّه ليس هناك "خطر نووي آني" في محطة زابوريجيا للطاقة النووية بعد التفجير الذي دمر قسمًا من سد كاخوفكا على نهر دنيبرو في منطقة خيرسون، والذي تُستخدم مياهه لتبريد المحطّة ومنع وقوع حادث نووي.

ويتزامن هذا الهجوم، مع هجمات أوكرانية في المناطق الجديدة التي تسيطر عليها موسكو وفي داخل الأراضي الروسية، مستهدفة بذلك منشآت الطاقة والبنية التحتية المدنية.

روسيا تعتبر أن الهجوم الأوكراني المضاد بدأ

وفي وقت سابق من اليوم، اعتبر نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي دميتري مدفيفيف، أنه "يبدو أن أوكرانيا بدأت هجومها المضاد"، وأضاف "يجب علينا وقف العدو وإطلاق حملتنا الهجوميّة".

ولفت إلى أنّه "يجب إبادة نظام كييف لأنه كعش للدبابير، وإلا سيشكل تهديدًا مستمرًا"، موضحًا أنّه يجب الرد على الهجمات الأوكرانية الإرهابية بأقسى ما يمكن.

كييف

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة