طوفان الأقصى

لبنان

إطلاق مشروع الطيران الشراعي في منطقة إقليم التفاح
24/06/2023

إطلاق مشروع الطيران الشراعي في منطقة إقليم التفاح

وضعت اللمسات الأخيرة على إطلاق أهم مشروع سياحي - رياضي في منطقة إقليم التفاح ، والذي تنفذه بلدية جباع - عين بوسوار، وهو الطيران الشراعي فوق تلال وبلدات الإقليم .

وعلى تلة كاشفة عند منحدرات جباع - عين بوسوار تم إعداد " نقطة الانطلاق للتحليق "  من قبل بلدية جباع -عين بوسوار، ويتم إنجاز تجهيز منشآت ترفيهية وكافتيريا للزوار ، وللغاية قام فريق من نادي الطيران الشراعي في جونية Gravity advisors بإجراء جولة، وكشف على التحضيرات اللوجستية، ومن ثم أجرى عملية تحليق لــ3 من الطيارين والمدربين في سماء المنطقة، وأُتمت بنجاح بعدما حلقوا لأكثر من 12 دقيقة في أجواء المنطقة، وهبطوا على تلة في بلدة عين قانا، ولاقوا ترحيبًا واستقبالًا من الأهالي الذين تفاجؤوا بهبوطهم في المنطقة.

إطلاق مشروع الطيران الشراعي في منطقة إقليم التفاح

ويشكل مشروع الطيران الشراعي في منطقة إقليم التفاح، المشروع الثاني في لبنان بعد نادي الطيران الشراعي في مدينة جونية، وانطلق العمل به قبل 3 سنوات وأنجزت كل الإجراءات القانونية لإعطاء ترخيص له من وزارتي الدفاع والشباب والرياضة ، بعدما أظهرت الدراسات الميدانية والجوية إمكانية نجاحه وانطلاقه.

غملوش
وأعرب رئيس بلدية جباع - عين بوسوار أحمد غملوش إثر جولة مع فريق Gravity advisors عن سعادته بإتمام هذه اللحظة التي ستساهم في إنعاش الدورة الاقتصادية والسياحية في هذه المنطقة. "لقد جهدنا منذ 3 سنوات ونصف في العمل على إعداد كل الإجراءات والدراسات والأوراق المطلوبة للوصول إلى هذا اليوم. هذا المشروع الحلم في المنطقة. عندما تحلق في سماء هذه البلدات الخلابة بطبيعتها وجبالها وكل أرجائها، فهو إنجاز بكل معنى الكلمة .
وأضاف: مشروعنا هو من ضمن مشروع متكامل للسياحة في هذه المنطقة، واليوم استضفنا خبراء من نادي محترف في عالم الطيران الشراعي، وكانوا بغاية الارتياح لما وجدوه على أرض الواقع من تجهيزات. أكدوا لنا أن "نقطة الإقلاع " هي من أهم مدرجات الطيران في لبنان وحتى في الشرق الأوسط، وهذا يسهل عملية الإقلاع بأعداد كبيرة ومريحة، وهي نقطة كاشفة جدًّا، ونحن من اليوم بتنا مستعدين لاستقبال هواة الطيران الشراعي، وسيكون هنا فريق من الطيارين والمدربين لمواكبتهم .

تحومي
بدورها المدربة في Gravity advisors سهى تحومي أعربت عن فرحتها بوجودها اليوم في الجنوب وفي هذه المنطقة الرائعة والخلابة بطبيعتها وجبالها ومنحدراتها، والتي تناسب هذه الرياضة في الجو. لقد أجرينا تجربة، وقام 3 من مدربينا بالتحليق في المنطقة. مسارات الهواء والارتفاعات رائعة جدًّا. سنبقى على تنسيق دائم مع بلدية جباع ــ عين بوسوار، ولا بد من أن نشيد برئيس البلدية أحمد غملوش على جهوده وعمله الدؤوب لوضع هذه المنطقة على لائحة هواة الطيران الشراعي.

ريدان
بدوره القبطان الشراعي جمال ريدان لفت إلى "أننا اليوم ننجز واحدًا من المشاريع السياحية التي تساهم في إنعاش هذه المنطقة، هواية الطيران الشراعي عالم مميز. هنا في هذه المنطقة في جباع ننطلق من أهم مدرج طيران في الشرق الأوسط، لديه متسع لكي ينطلق من خلاله عدد كبير من الطيارين في وقت واحد. فعلًا المنطقة خلابة وستحدث نقلة نوعية في الحركة السياحية هنا، ونحن كــ Gravity advisors سعداء بالمشاركة في إطلاق هذا المشروع اليوم. لقد كانت تجربة لا مثيل لها.

خليل
من جهته مدير المشروع القبطان حسن خليل لفت إلى أن الفكرة راودته منذ سنوات، وقد تم طرحها على رئيس بلدية جباع عين بوسوار أحمد غملوش الذي بادر سريعًا لإعداد الدراسات والملفات
وقال: أمضيت سنوات طويلة، في  العديد من الدول الأوروبية، وخاصة في سويسرا  وألمانيا كخبير في الطيران الشراعي ونلت شهادة" القبطان القائد المعلق" ، واليوم نحقق الحلم في لبنان. هذا المشروع عدا عن أنه سيساهم في تنشيط الحركة السياحية، فإنه سيخلق فرص عمل لكثير من الشبان. تم إعداد منشآت استضافة وكافتيريا وغيرها. نأمل أن تتوسع هذه الرياضة في لبنان وتنضوي تحت اتحاد خاص بها، ونحن اليوم أنجزنا عملية تحليق متعددة في الأجواء، وكنت منذ فترة قد أجريت عملية تحليق، ورافقتني ابنتي زهراء البالغة من العمر 6 سنوات، وحلقنا لفترة قصيرة في الأجواء. نأمل أن يكون هذا المشروع فاتحة خير وازدهار أيضًا لهذه المنطقة.

المديرية العامة للطيران المدنياقليم التفاحالسياحة

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة