ramadan2024

الخليج والعالم

مستشار رئيس الحكومة السورية: علاقاتنا مع السودان لم تنقطع في عزّ الحرب
18/12/2018

مستشار رئيس الحكومة السورية: علاقاتنا مع السودان لم تنقطع في عزّ الحرب

محمد عيد - دمشق

أكد مستشار رئيس الحكومة السورية عبد القادر عزوز  أن سوريا تركز على البعد المؤسساتي في العلاقات بين الدول، ولا تهتم بالنوايا أو الدوافع الشخصية لزيارة ما لأي مسؤول.

وقال عزوز في تصريح لموقع "العهد" الإخباري معلقا على  زيارة الرئيس السوداني عمر البشير لدمشق، إن "ما يعني سوريا هو خدمة مصالحها بالدرجة الأولى والمصالح المشتركة مع السودان بالدرجة الثانية"، مضيفا ان "هذه الزيارة تأتي في إطار بحث جوانب العلاقات الثنائية المشتركة والعلاقات البينية السورية السودانية وسبل وآليات تفعيلها على المستويات السياسية والاقتصادية".

 وأوضح عزوز أنه "في إطار الممارسة العملية والواقع العملي لم تنقطع العلاقات الدبلوماسية السورية السودانية حتى في ظل الأحداث ولم يعامل السوريون في السودان، إلا كمواطنين فضلا عن وجود كبي  لحجم النشاط الاستثماري السوري في السودان قبل الحرب وأثناءها"، موضحا ان "الرحلات المشتركة بين سوريا والسودان توقفت لفترة، لكنها استؤنفت من جديد، والأهم أن عمل السفارتين  لم ينقطع بين كلا البلدين على المستوى الدبلوماسي".

ولفت عزوز إلى أن البشير جاء إلى دمشق كحمال رسائل سيما وأنه باتت لديه علاقات مميزة مع دوائر صنع القرار في عدد كبير من العواصم العربية والإقليمية، وقال إن "هذه الزيارة تعمل على إعادة تقييم الموقف خاصة على ضوء التحولات الإقليمية والدولية وقدرة محور المقاومة على الثبات، وتدفع الكثير من الأطراف لمراجعة مواقفها من هذا المحور بشكل أساس".

واشار إلى ان "هناك حديثًا حول إعادة تصويب وتصليب الموقف، خاصة للعمل العربي المشترك في استعادة الدول صاحبة الريادة في العمل العربي المشترك لدورها الطبيعي في دعم هذا العمل وإعادة إحياء التضامن العربي من جديد".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل