يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

عمران خان في طهران.. اتفاق على تأسيس قوة تدخل سريع لمكافحة الإرهاب
22/04/2019

عمران خان في طهران.. اتفاق على تأسيس قوة تدخل سريع لمكافحة الإرهاب

أعلن الرئيس الايراني حسن روحاني أن الجمهورية الإسلامية وباكستان اتفقتا على تأسيس قوة تدخل سريع مشتركة لمكافحة الارهاب في الحدود بينهما، مرحبا بقرار باكستان عدم المشاركة في أي حرب وسعيها للسلام.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، قال روحاني إن "محادثات اليوم الناجحة خطوة جديدة في مسار العلاقات بين البلدين"، مؤكدا عزم البلدين على تطوير العلاقات الثنائية، وشدد على انه ليس بامكان اي بلد اخر التاثير على العلاقات الاخوية والودية بين البلدين.

وأوضح أن أمن الحدود كان من القضايا المطروحة في لقاء اليوم، مشيرا إلى انه "تم الاتفاق على تعزيز التعاون الامني بين البلدي، كما اتفقا على تاسيس قوة تدخل سريع مشتركة لمكافحة الارهاب في الحدود بينهما.

كما أكد روحاني استعداد إيران لتوفير ما تحتاجه باكستان من نفط وغاز، لافتا إلى ان طهران ستزيد صادرات الكهرباء إلى باكستان إلى عشرة أضعافها، واضاف ان البلدان يتطلعان إلى التواصل بين ميناء جابهار الإيراني والميناء الباكستاني لتعزيز التعاون.

وناقش الجانبان الإجراءات الأميركية الخاطئة لا سيما ما يتعلق بالقدس والجولان السوري والإساءة للحرس الثوري، وأشار روحاني إلى انه سيلبي دعوة رئيس الوزراء عمران خان لزيارة باكستان في الوقت المناسب.

من ناحيته، قال رئيس وزراء باكستان عمران خان إن الارهاب افتعل الخلافات بين الجانبين ونحن كإيران ضحايا للإرهاب، مؤكدا ان بلاده لن تسمح أن تستخدم أرضنا لشن الإرهاب ضدّ دول الجوار وخاصة إيران.

وقال إن "المجتمع الإيراني قد أزال الفجوة الطبقية ببركة الثورة الإسلامية"، لافتا إلى ان الجانيان يملكان "الكثير من المجالات للتعاون".

واتفق الجانبان على التعاون من أجل حل سياسي في أفغانستان، فيما أكد خان ان "باكستان تريد الحوار والحل السياسي لحل الأزمة الكشميرية".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل