طوفان الأقصى

الخليج والعالم

مجلس الشورى الإيراني يُصنّف
23/04/2019

مجلس الشورى الإيراني يُصنّف "سنتكوم" الأمريكية منظمة إرهابية

أعلن أعضاء مجلس الشورى الاسلامي الإيراني إدراج القیادة المركزیة الأمریكیة المعروفة بـ"سنتكوم" والقوات التابعة لها (في منطقة غرب آسیا) ضمن لائحة القوات الإرهابیة، مؤكدين أن "أيّ تعاون معها یعتبر عملًا إرهابیًا".

وصادق النواب على المادة 1 من مشروع "المواجهة بالمثل" ردًا على إعلان الحرس الثوري الإسلامي منظمة إرهابية من قبل واشنطن.

وقد حظي المشروع بموافقة 173 نائبًا ومعارضة 4 نواب وامتناع 11 آخرين عن التصويت من أصل 215 نائبًا.

كما صادق نواب مجلس الشورى الاسلامي على المادة 2 من مشروع "المواجهة بالمثل" بموافقة 168 نائبًا ومعارضة 6 نواب وامتناع 8 آخرين من أصل 210 نائبًا.

النواب صادقوا كذلك على المادة 3 من هذا المشروع الذي يسمح للحكومة والقوات المسلحة الإيرانية القيام بالاجراءات الضرورية بشكل لا يمكّن للقوات الأمريكية من استخدام أيّة قوة أو إمكانيات ضد مصالح الجمهورية الإسلامية.

وجاء فی قرار البرلمان: بهدف مواجهة القرار او الاجراء الامریكی القاضي في زعزعة السلام والامن الاقلیمي والدولي، ونظرًا لتسمیة الحرس الثوري الاسلامي على لائحة الارهاب والذي یعتبر مخالفًا للقوانین الدولیة، وكذلك لأنه وبحسب المادة 150 من القانون الاساسي للجمهوریة الاسلامیة، فإن الحرس الثوري هو من القوات الدفاعیة الإیرانیة الرسمیة، لذا فإن النواب صوتوا على اعتبار القیادة المركزیة الامریكیة المعروفة إختصارا بـ'سنتكوم' والقوات التابعة لها (فی منطقة غرب اسیا) قوات إرهابیة، وأن أيّ تعاون معها عسكریًا واستخبارتیًا ومالیًا وتقنیًا وتعلیمیًا و خدمیًا ولوجستیًا لمواجهة الحرس الثوري والجمهوریة الاسلامیة یُعتبر عملًا ارهابیًا.

وبموجب هذا القرار، فإن الحكومة الايرانية ملزمة بالردّ بالمثل في سياق قرارات المجلس الأعلى للأمن القومي تجاه الاجراءات الارهابية للقوات الامريكية التي تهدد مصالح الجمهورية الإسلامية.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم