الخليج والعالم

تفاصيل جديدة عن الاتفاق الإيراني الأمریكي بشأن تبادل السجناء والإفراج عن 10 مليارات دولار 
12/08/2023

تفاصيل جديدة عن الاتفاق الإيراني الأمریكي بشأن تبادل السجناء والإفراج عن 10 مليارات دولار 

كشف مصدر رسمي إيراني بعضًا من تفاصيل اتفاق الجمهورية الإسلامية والولايات المتحدة الأمريكية الذي جرى برعاية دولة ثالثة، ويقضي بتبادل السجناء بين البلدين والإفراج عن الاموال الايرانية المجمدة في كوريا الجنوبية والعراق.

وقال المصدر لوكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" إنّ هذا الاتفاق يقضي بإفراج ايران عن 5 سجناء أمريكيين مقابل اطلاق سراح 5 سجناء ايرانيين في الولايات المتحدة الامريكية"، وأضاف "سيتم الافراج عن 6 مليارات دولار من أموال أيرانية مجمّدة في كوريا الجنوبية الى جانب جزء كبير ايضًا من الاموال الإيرانية في بنك TBI العراقي"، مشيرًا الى أنّ "المراحل الأولى قد بدأت من عملية الافراج عن أموال إيرانية في المصارف الاوروبية".

ووفقًا لهذا المصدر، فإنه من المقرر أنّ يتمّ تحويل أموال ايران في كوريا الجنوبية من الـ"وون" (عملة كوريا الجنوبية) الى اليورو، وهو ما تمّ القيام به ومن ثم ستنقل الى مصرف في سويسرا ومن هناك الى حساب مصرفي في قطر ليكون متاحًا لإيران تحصيل هذه الاموال.

ولفت المصدر الى أنّه "لن يتم الإفراج عن السجناء الامريكيين حتى يتم تحويل الاموال الايرانية بالكامل الى قطر، وتابع "عملية تبادل السجناء ستتم في قطر بعد ان تتحقق ايران من قدرتها على سحب أموالها من حساب إيراني في قطر".
 

سويسرا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل