طوفان الأقصى

الخليج والعالم

رئيس المجلس الانتقالي في السودان: سنسلم السلطة بأسرع وقت
23/04/2019

رئيس المجلس الانتقالي في السودان: سنسلم السلطة بأسرع وقت

أكد رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان عزم المجلس تسليم السلطة في أسرع وقت ممكن الى سلطة مدنية.

وأضاف البرهان في المقابلة التي ستبث في وقت لاحق من الثلاثاء، أن المجلس استجاب لرغبة الشعب في التغيير، مشيرًا إلى أن "حكومة كفاءات وطنية" هي المخرج للوضع الراهن.

وقال البرهان: "إذا اقتضت الضرورة ذهاب المجلس العسكري اليوم سنذهب اليوم"، مضيفًا أن "مطلبنا مثل مطلب الشعب وهو نقل السلطة للشعب في أقرب وقت".

وأورد "الحوار مع كل المجموعات لم ينقطع، لا شك أن مجموعة قوى الحرية والتغيير مجموعة ذات فاعلية، الحوار ممتد.. نتوقع أن نصل معهم إلى اتفاق".

ولفت البرهان الى أنه "نفضل أن تتم جميع الأمور بالتشاور ولن ننفرد بالقرار لأن ذلك سيتسبب في نتائج غير محمودة"، مؤكدًا أنه "سيتم حل جميع اللجان التي شكلناها وسنسير بالحكومة الانتقالية لبر الأمان".

وشدد على أن المجلس "منفتح على الحوار مع جميع أبناء السودان" وأن الحوار مستمر بشأن مستقبل المجلس العسكري"، الذي تسلم السلطة المؤقتة بعد عزل البشير.

وعن مصير رموز النظام السابق الموقوفين وعلى رأسهم الرئيس المعزول، قال رئيس المجلس العسكري الانتقالي إن النيابة العامة شرعت في حصر التهم التي ستوجه للمعتقلين.

وفي سياق منفصل، أشار البرهان إلى أن "الوضع الاقتصادي متردٍّ، والنظام السابق له دور أساسي في ذلك"، معتبرًا أن "الأشقاء في السعودية والإمارات ومصر لديهم جهود مقدرة" للمساعدة في هذا الصدد، حسب اعتقاده.

وفي معرض حديثه عن المصاعب الاقتصادية التي يواجهها السودان من جراء العقود التي مكثها البشير في السلطة، قال البرهان إن السودان غني بثرواته وشعبه وإمكانياته.‎

 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم