ramadan2024

الخليج والعالم

كوشنر يعلن اقتراب موعد إعلان
24/04/2019

كوشنر يعلن اقتراب موعد إعلان "صفقة القرن"

أعلن جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وكبير مستشاريه، عن موعد إعلان ما يسمى بـ "صفقة القرن" التي وضعت لنسف القضية الفلسطينية، مشيرا إلى ضرورة الانتظار حتى تشكيل الحكومة الصهيونية.

وقال كوشنر خلال مقابلة على هامش قمة "تايم 100" التي تنظمها المجلة الأمريكية الشهيرة: "ستعلن الخطة بعد شهر رمضان المبارك في حزيران/يونيو المقبل"، موضحاً أنه "إذا تمسك الناس بالطريقة التقليدية بهدف التوصل إلى سلام في الشرق الأوسط لن يكون هناك تقدم، نحن سنقدم الحل ومن ثم عملية التطبيق"، على حد تعبيره.

وأشار إلى ضرورة الانتظار حتى تشكيل رئيس حكومة العدو الصهيوني بنيامين نتنياهو حكومته الائتلافية، بعد فوزه في الانتخابات التي أجريت في وقت سابق من هذا الشهر.

وأضاف كوشنر، الذي أعد الخطة مع المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط غيسون غرينبلات، أن الخطة "ليست محاولة لفرض الإرادة الأمريكية على المنطقة"، كما لم يقل إن كانت الخطة تدعو لحل الدولتين، الذي سعت إليه جهود السلام الماضية، وقال: "ينصب تركيزنا في الواقع على القاعدة، وهي كيف نحسن حياة الشعب الفلسطيني، وما يمكن حله حتى تصبح هذه المناطق أكثر جذبا للاستثمار".

وأضاف: "ستكون هناك تنازلات صعبة من الجانبين".

وكان"كوشنر قد أعلن في منتصف شباط/فبراير الماضي، أن واشنطن ستقدم "خطتها" لما تسميه "السلام" بين الفلسطينيين والإسرائيليين بعد انتخابات الكنيست الصهيوني.

وأوردت تقارير بصحف غربية، تسريبات عن شمول الخطة الأمريكية لتوطين اللاجئين الفلسطينيين بالخارج، وتقديم إغراءات مالية لفلسطينيي الداخل، تقدمها دول خليجية، مع عدم إقامة دولة فلسطينية والاكتفاء بمنطقتي حكم ذاتي في غزة ومناطق بالضفة، تقدم لها امتيازات استثمارية واقتصادية، إضافة إلى تعزيز شراكة أردنية-فلسطينية-إسرائيلية في إدارة المسجد الأقصى، وضم المستوطنات رسميا لكيان الاحتلال.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم