يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

صحف مصر والمغرب العربي: السيسي ينوه بنتائج الاستفتاء على التعديلات الدستورية 
24/04/2019

صحف مصر والمغرب العربي: السيسي ينوه بنتائج الاستفتاء على التعديلات الدستورية 

ذكرت  صحيفة "الأهرام" المصرية أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي نجح خلال ترؤسه القمة اﻹفريقية التشاورية حول السودان والتي انعقدت في القاهرة أمس بالخروج بنتائج إيجابية لمصلحة الشعب السوداني الشقيق، وأضافت أن السيسي تمكن من إقناع الزعماء الأفارقة المشاركين بمنح المجلس الانتقالي في السودان مهلة ثلاثة أشهر بدلا من ١٥ يوما لتسليم السلطة إلى حكومة مدنية، مؤكدا دعم مصر الكامل لاستقرار السودان ومساندتها إرادة وخيارات السودانيين في صياغة مستقبل بلادهم.

ودعا الرئيس السيسي في كلمته في القمة المجتمع الدولي إلى تفهم حساسية الحدث التاريخي وتقديم الدعم للسودان لمواجهة التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية، بهدف تهيئة المناخ للتحول الديمقراطي السلمي، لافتًا إلى أن السودانيين قادرون على التوصل إلى حل سياسي توافقي.

وأشار السيسي إلى توافق القادة الأفارقة على التمسك بوحدة السودان ومعالجة أوضاعه، عبر تدشين عملية سياسية يقودها السودانيون أنفسهم لإرساء نظام ديمقراطي وترسيخ حكم القانون وحماية حقوق الإنسان وتعزيز التنمية بمساندة الاتحاد الإفريقي والمجتمع الدولي.

ودعا السيسي في اجتماع قمة الترويكا ورئاسة لجنة ليبيا في الاتحاد الإفريقي المجتمع الدولي إلى تحمل مسئوليته واستئناف الحل السياسي والعودة إلى المفاوضات السياسية من خلال قنوات الاتصال مع مختلف الأطراف السياسية الليبية.

السيسي ينوه بتصويت المصريين على التعديلات الدستورية 

في سياق منفصل، نشرت صحيفة "المصري اليوم" توجيه الرئيس السيسي "التحية والتقدير والاعتزاز للشعب المصري الذي أبهر العالم باصطفافه الوطني ووعيه القومي بالتحديات التي تواجه مصرنا العزيزة".

وكتب السيسي على صفحته الرسمية على موقع "فايسبوك" بعد إعلان موافقة الشعب على التعديلات الدستورية إن "ذلك المشهد الرائع الذي صاغه المصريون بعبقريتهم المعهودة حين شاركوا في الاستفتاء على التعديلات الدستورية ممارسين حقهم السياسي والدستوري سيُسجل بحروف الفخر في سجل أمتنا التاريخي".

رئيس لجنة الشؤون التشريعية في مجلس النواب المصري يشيد بنتيجة الاستفتاء

في السياق نفسه، نقلت صحيفة "الشروق" المصرية تعليق رئيس لجنة الشؤون التشريعية والدستورية في مجلس النواب المصري المستشار بهاء الدين أبو شقة على نتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية، قائلًا إن "هذه النتيجة رسالة واضحة وتأكيد على أن إرادة المصريين هي التي تنتصر في النهاية".

وتابع أبو شقة قائلا إن إجراءات تعديل الدستور اتسمت بالنزاهة والشفافية والديمقراطية، وأضاف "استمعنا إلى كافة الآراء من كل شرائح المجتمع وكل ذلك كان رسالة قوية لمن حاول أن يشكك لكن هذه الشائعات تحطمت على صخرة الحقيقة".

وأوضح أبو شقة أن القيادة السياسيّة جادة ومصممة على المضي في طريق الديمقراطية، مضيفا أن "أكذوبة تزوير الانتخابات قد انتهت إلى الأبد فقانون الهيئة الوطنية للانتخابات فيه من الضمانات ما يفوق أكبر الدول ديمقراطية".

تونس: إضراب لسكك الحديد

بالانتقال إلى صحف المغرب العربي، نشرت صحيفة "الشروق" التونسية في عددها اليوم بيان الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية، والتي أكدت في بلاغ عزمها تقديم عشرات القضايا ضد المعتصمين وسعيها مع وزارة الإشراف لاستئناف نشاط حركة سير قطارات المسافرين والفسفاط والبضائع على هذا الخط نظرا لأهميته وجدواه.

ومن المقرر أن تقوم الجامعة العامة للسكك الحديدية يومي 24 و25 نيسان/أبريل الجاري بإضراب على خلفية الإشكال حول فتح الخط الحديدي عدد 13 الرابط بين صفاقس وتوزر.

وقالت الشركة إن الجامعة العامة للسكك الحديدية طالبت بإرجاع 19 عاملا إلى العمل بعد أن تمّ عزلهم عقب مثولهم أمام مجلس التأديب لارتكابهم أخطاء جسيمة كالغيابات غير القانونية، وأوضحت الشركة أنه "لا يمكن قانونا إرجاع عامل إلى العمل في الشركة بعد مثوله أماما مجلس التأديب وعزله".

الجزائر: إقالة الرئيس التنفيذي لشركة سوناطراك 

مت جهتها، أشارت صحيفة "الشروق" الجزائرية إلى إقالة رئيس الدولة عبد القادر بن صالح المدير التنفيذي لشركة سوناطراك عبد المومن ولد قدور وتعيين رشيد حشيشي بدلا عنه على رأس أكبر مؤسسة اقتصادية في الجزائر وإفريقيا.

وكان ولد قدور يشغل منصب المدير العام لشركة "سوناطراك" منذ 2017، وتأتي إقالته بحسب الصحيفة بعد دعوة الرئيس أحمد قايد صالح إلى فتح ملفات سوناطراك ومجمع الخليفة وكمال البوشي.

الجزائر: إيداع الإخوة كونيناف السجن المؤقت

أما صحيفة "النهار" الجزائرية فتناولت أمر  قاضي التحقيق في محكمة سيدي أمحمد إيداع الإخوة كونيناف الثلاثة السجن المؤقت.

وذكرت الصحيفة أن قاضي التحقيق يواصل تحقيقه مع باقي الموقوفين في ما يتعلق بـ7 أشخاص يعملون في وزارة الصناعة من بينهم إمرأتان.

جدير بالذكر أن عائلة كونيناف من بين العائلات الثرية في الجزائر، وتنشط في مجال المال والأعمال منذ سبعينيات القرن الماضي، وقد تضاعف نفوذها في عهد الرئيس المستقبل عبدالعزيز بوتفليقة نظرا لعلاقة الصداقة القائمة بينهما والتي تعود إلى فترة الثمانينيات أثناء وجود بوتفليقة في المهجر.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم