طوفان الأقصى

الخليج والعالم

إيران والجزائر.. نحو تطوير العلاقات في مختلف المجالات
22/08/2023

إيران والجزائر.. نحو تطوير العلاقات في مختلف المجالات

أكّد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللّهيان عزم طهران على تطوير العلاقات مع الجزائر في مختلف المجالات. موقف عبد اللّهيان هذا جاء، خلال لقائه رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري إبراهيم بوغالي في طهران أمس الاثنين. وجرى، خلال اللقاء، مناقشة وتبادل وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك ومجالات تطوير التعاون بين البلدين بما في ذلك مجال الدبلوماسيّة البرلمانيّة.

وأشار عبد اللّهيان إلى المستوى العالي للعلاقات السياسيّة بين إيران والجزائر، مؤكدًا عزم إيران على تطوير هذه العلاقات في مختلف المجالات، لا سيما الاقتصاديّة والتجاريّة والسياحيّة.

كما أشاد وزير الخارجية الإيراني بنضالات الشعب الجزائري في محاربة الاستعمار ودعم فلسطين، وأدان الإهانات الأخيرة للمقدّسات الإسلامية، لافتًا إلى دور برلمانات الدول الإسلاميّة في التصدي للإسلاموفوبيا والإهانات للمقدسات، واصفًا اتفاق رئيسَي البرلمانين الإيراني والجزائري لعقد اجتماع افتراضي لرؤساء البرلمانات الإسلاميّة من أجل إدانة الإهانات الأخيرة ضد القرآن الكريم.

بوغالي

بدوره، أشار رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري، في هذا اللقاء، إلى وجهات النظر المشتركة بين البلدين، بشأن الكثير من القضايا الدوليّة. وشكر الجمهورية الإسلاميّة الإيرانيّة على دعمها لعضوية الجزائر في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، مؤكدًا ضرورة تطوير العلاقات بين البلدين في مختلف الأصعدة، وخاصة العلاقات الاقتصاديّة والتجاريّة والبرلمانيّة.

وأدان بوغالي، في هذا اللقاء، الحادث الإرهابي الأخير الذي استهدف مرقد "شاهجراغ (ع)" ، في مدينة شيراز جنوب إيران، والناس الأبرياء.  كما أشار إلى الدور التخريبي للكيان الصهيوني، في كثير من أزمات العالم الإسلامي ومشاكله، مؤكدًا دعم بلاده لإحقاق الحقوق العادلة للشعب الفلسطيني.

الجمهورية الاسلامية في إيرانالجزائر

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة