يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

 ظريف من نيويورك: ليس بامكان أمريكا اجبارنا على توقيع اتفاق جديد
24/04/2019

 ظريف من نيويورك: ليس بامكان أمريكا اجبارنا على توقيع اتفاق جديد

أعلن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف اليوم خلال وصوله إلى نيويورك للمشاركة في فعاليات يوم السلام الدولي أنه "ليس بامكان امريكا اجبارنا على توقيع اتفاق جديد وإن ترامب مخطئ إن ظن أنه بإمكانه تركيعنا".

ولفت إلى أن "ايران هي التي حاربت"داعش" في العراق وسورية"، مشدداً علی أن اجراءات الحظر الاميركية لن تغير سياسة ايران، وأمريكا تتبع سياسة "خطيرة جدا" تجاه إيران، لكنها تؤثر على معيشة الشعب الايراني.

وكشف ظريف أن "هناك بعض المشاكل فيما يتعلق بالتبادلات المالية مع اوروبا، لکننا نتوقع من الاوروبيين ان يفوا بوعودهم"، مؤكداً أن ايران "ستواصل بيع النفط وسنجد مشترينا وسنبقى نستخدم مضيق هرمز. لکن من مصلحتنا ومصلحة الجميع ان يبقى مضيق هرمز مفتوحا، کما أننا سنتخذ اجراءات وقائية اذا تم منعنا من بيع النفط".

ورأى أن "ترامب وقع في فخ ومكيدة"، مشيراً إلى ان ترامب يريد عبر الضغوط الاقتصادية شراء كرامتنا لكنه لن ينجح.

وشدد علی أن ترامب يريد زيادة الضغوط على ايران لكننا لن نستسلم، لافتاً الی أن "سياستنا الاقليمية متعددة الاطراف وليست احادية ولا نتفاوض مع طالبان في غياب الحكومة الافغانية".

وقال ظريف "متفقون على اقامة علاقات تقوم على السلام والاحترام مع السعودية والامارات وليس لنا اي مطامع خارج حدودنا"،  مضيفاً ان "الباءات الاربعة "بولتون وبنيامين نتانياهو وبن سلمان وبن زايد يدفعون الولايات المتحدة الى الهاوية.

وتابع  "مستعدون لعملية تبادل سجناء مع امريكا، كما اننا نأمل أن تعود امريكا الى الطريق الصحيح".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل