الخليج والعالم

عقب إعلان فوز الرئيس بولاية ثالثة.. انقلاب عسكري في الغابون
30/08/2023

عقب إعلان فوز الرئيس بولاية ثالثة.. انقلاب عسكري في الغابون

أعلن أكثر من 10 ضباط كبار في الجيش الغابوني، الأربعاء في بيان تُلي عبر محطة "غابون 24" التلفزيونية استيلاءهم على السلطة وإلغاء نتائج الانتخابات وحل كل مؤسسات الجمهورية، وذلك بعد إعلان فوز الرئيس علي بونجو بولاية ثالثة في الانتخابات الرئاسية.

وقال العسكريون ــ الذين أكدوا أنهم يتحدثون باسم "لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات" ــ "إنه بسبب حوكمة غير مسؤولة تتمثل بتدهور متواصل للّحمة الاجتماعية ما قد يدفع بالبلاد إلى الفوضى.. قررنا الدفاع عن السلام من خلال إنهاء النظام القائم".

كما أعلن العسكريون إغلاق حدود البلاد "حتى إشعار آخر".

وذكرت وكالة "فرانس برس" أنه خلال هذا الإعلان سمع صحافيون دوي إطلاق نار من أسلحة أوتوماتيكية في العاصمة ليبرفيل.

وجاء تحرك الجيش فور إعلان الهيئة الوطنية المكلّفة بالانتخابات في الغابون صباح اليوم الأربعاء عن إعادة انتخاب علي بونغو الذي يحكم البلاد منذ 14 عامًا، رئيسًا لولاية ثالثة بحصوله على نسبة 64.27 % في المئة من الأصوات في الانتخابات الأخيرة.

وتفوّق بونغو في انتخابات جرت بدورة واحدة نهاية الأسبوع الماضي، على منافسه الرئيسي البير أوندو أوسا الذي حصل على 30,77 % فيما حصل 12 مرشحًا آخر على ما تبقى من أصوات وفق ما أوضح ستيفان بوندا رئيس المركز الغابوني للانتخابات عبر التلفزيون الرسمي، وبلغت نسبة المشاركة 56.65%.

وكانت حكومة الغابون أعلنت حظر التجول وتعليق خدمة الإنترنت، مساء السبت، مع إغلاق مكاتب اقتراع الانتخابات الرئاسية والتشريعية، مشيرة إلى أن الهدف هو "الحؤول دون انتشار الدعوات إلى العنف".

افريقياانقلاب عسكري

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة