طوفان الأقصى

الخليج والعالم

رئيس الوزراء العراقي يوجه بفرض حظر التجوال في كركوك لاحتواء أعمال شغب في المدينة
02/09/2023

رئيس الوزراء العراقي يوجه بفرض حظر التجوال في كركوك لاحتواء أعمال شغب في المدينة

وجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مساء يوم السبت بفرض حظر التجوال في كركوك والشروع بعمليات أمنية واسعة في المناطق التي شهدت أعمال شغب لغرض تفتيشها بالشكل الدقيق.

وأصدر المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، اللواء يحيى رسول، بياناً قال فيه: "وجه القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، القطعات الأمنية في محافظة كركوك بأخذ دورها في بسط الأمن وفرض سلطة القانون على مثيري الشغب في المحافظة".

وأضاف: "كما شدد سيادته على أن تكون هذه القطعات حازمة في إلقاء القبض على كل من تسول له نفسه العبث بأمن كركوك ومن أي جهة كان، وعدم السماح بحمل السلاح مطلقاً باستثناء الأجهزة الأمنية".

وتابع البيان: "ووجه القائد العام للقوات المسلحة بفرض حظر التجوال في كركوك والشروع بعمليات أمنية واسعة في المناطق التي شهدت أعمال شغب لغرض تفتيشها بالشكل الدقيق".

كما دعا السوداني، جميع الجهات السياسية والفعاليات الاجتماعية والشعبية، إلى أخذ دورها في درء الفتنة والحفاظ على الأمن والاستقرار والنظام في محافظة كركوك، وفق البيان.

هذا، ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤولين عراقيين القول، إن شخصاً قتل وأصيب آخرون في تظاهرات شهدتها المدينة، السبت.

وأوضح مدير صحة كركوك زياد خلف أن هوية الضحية لم تتضح بعد وكذلك ظروف مقتله، لافتاً إلى أن الجرحى أصيبوا جراء التصادم المباشر سواء كان بطلق ناري أو بمواد أخرى من زجاج أو حديد أو حجارة .

وشهدت كركوك، السبت، تظاهرات تطالب بإعادة فتح الطريق الرابط بينها وبين أربيل، بعد عدة أيام من غلقه من قبل معتصمين رافضين لقرار "إعادة تسليم وفتح مقار حزبية تابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني"، وفقاً لوسائل إعلام محلية.

وأفادت تقارير محلية أن إطلاق نار حصل بالقرب من مكان التظاهرات، من أجل منع حصول تصادم بين المتظاهرين من الطرفين.

العراقأربيل

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة