طوفان الأقصى

الخليج والعالم

زلزال المغرب: 3000 قتيل وأكثر من 5600 إصابة الى الآن
14/09/2023

زلزال المغرب: 3000 قتيل وأكثر من 5600 إصابة الى الآن

ارتفعت حصيلة الزلزال المدمّر الذي ضرب مناطق متفرقة في المغرب إلى 2946 وفاة و5674 مصابًا. وفي هذا السياق، قالت الداخلية المغربية، في بيان لها، إنّ: "عدد الوفيات الذي خلّفته الهزة الأرضية بلغ 2946 شخصًا، دُفن 2944 منهم"، مشيرةً إلى أنّ: "عدد الجرحى وصل حتى الآن إلى 5674 شخصًا".

وأعلن المعهد الوطني المغربي للجيوفيزياء تسجيل زلزال قوي، في ساعة مبكرة من يوم السبت 9 أيلول/سبتمبر الجاري، مركزه إقليم الحوز جنوب غربي مدينة مراكش بقوة 7 درجات على مقياس ريختر، ووصف بأنّه الأعنف في البلاد منذ نحو قرن. كما وصف المعهد الزلزال بأنّه الأعنف في البلاد منذ نحو قرن.

من جهته؛ أصدر الملك المغربي محمد السادس توجيهات باتخاذ إجراءات عاجلة استجابةً لحال الطوارئ الناجمة عن الزلزال، بينها إعلان الحداد الوطني لمدة 3 أيام، وتشكيل لجنة وزارية لتقديم المساعدة في إعادة بناء المنازل المدمرة. بالموازاة، أعلنت السلطات المغربية انطلاق عملية إيصال المساعدات إلى المناطق المتضررة من الزلزال، كما دعت المواطنين للتبرع بالدم لإغاثة المصابين.

فرق الإنقاذ تكثّف جهودها

من جانبها، تنفّذ فرق الإنقاذ جهودًا مكثّفة في قرى دمرها الزلزال، وإن كانت آمال العثور على ناجين تتضاءل، بعد خمسة أيام على الكارثة. كما تتواصل جهود فتح مسالك جبلية وتوسعتها لإيصال المساعدات للقرى النائية. وقد سوِّي الكثير من القرى بالأرض، خصوصًا أنّ معظم الأبنية طينية.

ومنذ اهتزاز الأرض، في هذه المساحات الشاسعة، تواجه عمليات الإغاثة وإيصال المساعدات طرقًا قُطعت بسبب انهيارات صخرية، وعلى الخصوص المسالك غير المعبَّدة التي تخترق الجبال.
 

المغربالزلازل

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة