طوفان الأقصى

الخليج والعالم

"بلومبرج": صفقة السجناء بين واشنطن وطهران ستكتمل قبل الثلاثاء
14/09/2023

"بلومبرج": صفقة السجناء بين واشنطن وطهران ستكتمل قبل الثلاثاء

كشفت وكالة "بلومبرج" أن الولايات المتحدة وإيران تعتزمان إكمال صفقة تبادل السجناء خلال الأسبوع المقبل.

ونقلت بلومبرج عن مصادر - لم تسمها - قولها إن واشنطن وطهران بصدد تبادل السجناء قبل بدء أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة الثلاثاء المقبل.

وبمقتضى هذه الصفقة تطلق إيران سراح 5 أمريكيين محتجزين لديها، مقابل إفراج الولايات المتحدة عن 5 إيرانيين تحتجزهم.

وقالت المصادر للوكالة، إن الموعد الدقيق لتبادل السجناء لم يتم تحديده بعد، لكن من المرجح أن يكون الاثنين المقبل، أي قبل يوم واحد من بدء الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وكان البيت الأبيض قد رفض إطلاق مصطلح "فدية" على الصفقة التي تتضمن الإفراج عن 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة.

والأربعاء، قال منسق الاتصالات الإستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي إن الأموال الإيرانية -التي كانت مجمدة بكوريا الجنوبية وستنقل إلى قطر- ستكون خاضعة لقيود قانونية أكثر مما كانت عليه.

وأضاف كيربي أن "الطريقة التي تم بها ترتيب هذه الصفقة هي أن هذه المليارات الستة، ستذهب إلى البنك الوطني القطري، ويمكن للإيرانيين أن يطلبوا سحب الأموال لأغراض إنسانية"، موضحًا أن الإفراج عن هذه الأموال لا يعني رفع العقوبات المفروضة على طهران "والتي لن تحصل على أي تخفيف".

والاثنين وقع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن على تصاريح للسماح بنقل 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة من كوريا الجنوبية إلى قطر.

إيران

وفي وقت سابق قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في مؤتمره الصحفي الأسبوعي، ردًّا على سؤال بشأن الإفراج عن أصول إيران المجمدة في كوريا الجنوبية وأيضًا تبادل السجناء بين إيران والولايات المتحدة: إن الإفراج عن الأصول الإيرانية وتبادل السجناء قضيتان منفصلتان وطبيعتهما مختلفة. ففي ما يتعلق بموضوع تبادل السجناء، أكدنا دائمًا أنه نظرًا للطبيعة الإنسانية للقضية، فإننا مستعدون لمناقشتها، وكان من الممكن أن تحدث هذه القضية منذ فترة طويلة لو تعاون الجانب الأميركي ولم يربط هذا الأمر بقضايا أخرى، بما في ذلك خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي).

وأضاف كنعاني: نحن متفائلون، فتبادل السجناء سيتم على أساس التفاهم الذي تم ــ إن شاء الله ــ في المستقبل القريب، وفي ما يتعلق برفع الحصار المالي وتحصيل الأصول المالية لإيران، فإننا بناء على التفاهم المنجز وعملية الإجراءات التي شهدناها حتى الآن، نأمل أن يكتمل هذا النقل خلال الأيام القادمة وأن تتمكن جمهورية إيران الإسلامية من الوصول الكامل إلى أصولها.

الجمهورية الاسلامية في إيران

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم