موقع طوفان الأقصى

الخليج والعالم

"نيويورك تايمز": الاتفاق الأمني مكافأة وضوء أخضر أميركي للبحرين لزيادة القمع السياسي
15/09/2023

"نيويورك تايمز": الاتفاق الأمني مكافأة وضوء أخضر أميركي للبحرين لزيادة القمع السياسي

رأت صحيفة "نيويورك تايمز" أنّ الاتفاق الأمني الذي وقّعته الولايات المتحدة مع البحرين، يوم الأربعاء 13 سبتمبر/أيلول 2023، "يمكن أن يكون نموذجاً لبلدان الخليج الأخرى مثل السعودية والإمارات التي تطالب أيضاً بالتزامات أمنية أميركية أقوى".

وأشارت الصحيفة، في تقرير، إلى أنّ إحدى أحكام الاتفاق الذي وقّعه وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن وولي عهد البحرين سلمان بن حمد آل خليفة في واشنطن، "تسمح للبحرين والولايات المتحدة بدعوة دول أخرى للانضمام إلى الاتفاق".

ونقلت "نيويورك تايمز" عن مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، اشترط عدم ذكر اسمه، قوله إنّ "كلا البلدين التزما بمواجهة أي عدوان خارجي، بينما لا يتجاوز الاتفاق عتبة المعاهدة التي تتطلّب موافقة مجلس الشيوخ، إلّا أنّه "تعهُّد قانوني يهدف إلى ردع الصراع في الشرق الأوسط".

من جهته، اعتبر مدير "مركز البحرين للحقوق والديمقراطية" (بيرد) سيد أحمد الوادعي أنّ "الإدارة الأميركية منافقة لدعمها لحكومة اتُّهمت بتعذيب المعتقلين خلال الربيع العربي وسجن مئات المعارضين السياسيين وحكمت عليهم بالسجن مدى الحياة".

وقال الوداعي لـ "نيويورك تايمز" إنّ "الاتفاق الأمني يشكّل مكافأة يمكن أنْ تفسّرها السلطات البحرينية على أنّها ضوء أخضر لزيادة القمع السياسي".

وذكّر الوداعي الإدارة الأميركية بأنّها "تتحالف مع نظام البحرين وتتخلّى عن السجناء السياسيين وأبسط متطلِّبات حقوق الإنسان".

جدير ذكره، أنّ توقيع الاتفاق الأمني بين واشنطن والمنامة تمَّ بعد يوم من تعليق مئات السجناء البحرينيين في سجن "َجْو" المركزي إضرابهم عن الطعام الذي استمر لأكثر من شهر، وذلك بعد وعود من الحكومة بتحسين ظروف اعتقالهم.

البحرين

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل