طوفان الأقصى

الخليج والعالم

معاناة معتقلي البحرين مستمرة.. وإضرابات جديدة عن الطعام
18/09/2023

معاناة معتقلي البحرين مستمرة.. وإضرابات جديدة عن الطعام

بدأ صغار المعتقلين السياسيين البحرينيين في سجن "الحوض الجاف" إضرابًا عن الطعام، يوم الأحد 17 سبتمبر/أيلول 2023، وذلك للمرة الثالثة على الأقل بعد إخلاف إدارة السجن وعودها لهم بحلّ قضيتهم.

وأشارت جمعية "الوفاق"، في منشور على منصة "أكس"، إلى أنّ "السجناء يطالبون بإعادة محاكمتهم بما يتناسب مع اتفاقيات حقوق الطفل الدولية وتحسين ظروف السجن".

والأطفال المعتقلون الذين يقضون أحكامًا بالسجن تتراوح بين 7 سنوات إلى 10 سنوات هم: محمد علي عادل، حبيب علي حبيب، فاضل محمد أمين، السيد أحمد مجيد مهدي، علي محمود محمد علي، وحسين سعيد.

المعتقل عبد علي السنكيس يضرب عن الطعام احتجاجًا على منعه من حضور مراسم تعزية ولده

بدوره معتقل الرأي عبد علي السنكيس، أعلن الأحد 17 سبتمبر/أيلول 2023، عن إضرابه عن الطعام احتجاجًا على منع السلطات له من حضور مراسم تعزية ولده الفقيد بعدما كانت قد وعدته بحضورها سابقًا.

في السياق، قالت المقرّرة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان، ماري لاولور، إنّها "قلقة للغاية" بشأن تدهور الحالة الصحية لمعتقلِي الرأي في سجن "جَوْ" المركزي القيادي في حركة "حق" الدكتور عبد الجليل السنكيس، وعبد الهادي الخواجة، وناجي فتيل، بسبب الإهمال الطبي.

وأضافت لاولور، في منشورات على منصة "أكس"، أنّ "احتجاز السنكيس والخواجة وفتيل وسوء معاملتهم في السجن ينتهك حقوق حرية التعبير والرأي والتجمُّع التي يجب ضمانها للمدافعين عن حقوق الإنسان".

ونبّهت إلى أنّ "السنكيس غير قادر على المشي أو ممارسة الرياضة بشكل سليم بسبب إعاقته الجسدية التي تفاقمت أثناء احتجازه، حيث تم حرمانه بشكل متكرّر من تلقي العلاج اللازم"، موضحة أنّ "القضيب المعدني الذي كان من المفترض إزالته من ساق فتيل منذ 10 سنوات أصبح ملتهبًا، ممّا سبب له صعوبة في المشي".

ولفتت إلى أنّ "الخواجة كافح في الحفاظ على قدراته الحركيّة بسبب مشاكل القلب التي تُعرِّضه بشكل مباشر لخطر الإصابة بنوبة قلبية".

وأكَّدت لاولور أنّ "قيود السلطات التي تحدُّ من الوصول إلى التلفزيون والصحف والمواد الدينية قيَّدت من قدرة السنكيس على ممارسة الشعائر المرتبطة بشهر محرم".

وطالبت السلطات البحرينية بـ "اتخاذ تدابير سريعة لضمان حصول المعتقلين على الرعاية الطبية المناسبة واللازمة".

البحرينالأسرى والمعتقلون

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل