طوفان الأقصى

الخليج والعالم

البرلمان العراقي: لاتخاذ الإجراءات كافّة لإسناد أهل غزة وإغاثتهم
17/10/2023

البرلمان العراقي: لاتخاذ الإجراءات كافّة لإسناد أهل غزة وإغاثتهم

جدّد البرلمان العراقي إدانته للجرائم البشعة التي يرتكبها الكيان الصهيوني الغاصب ضد أبناء الشعب الفلسطيني الأعزل، في قطاع غزة، مؤكدًا دعمه ومساندته لنضال هذا الشعب من أجل استعادة حقوقه المشروعة وكرامته وصون مقدساته.

وبعد عدة جلسات خصّصت لمناقشة تداعيات الأوضاع، في فلسطين المحتلة والدور المطلوب من العراق حيال ذلك، أصدر البرلمان جملة مقررات، من بينها إدانة سياسة للكيان الصهيوني الغاصب في القتل والتهجير وهدم المنازل، والتأكيد على حق الفلسطينيين في الدفاع عن أرضهم وحقوقهم المغتصبة.

ودعا البرلمان العراقي حكومة بلاده لاتخاذ الإجراءات كافّة الكفيلة بإسناد الشعب الفلسطيني وإغاثتهم، وخصوصًا في قطاع غزة، كما دعوة البرلمانات العربية لعقد جلسة طارئة في بغداد لاتخاذ موقف ينسجم وإرادة الشعوب العربية.

وطالب البرلمان العراقي الأمم المتحدة بالعمل الفوري على فتح منافذ إيصال المساعدات الإنسانية لأبناء الشعب الفلسطيني، داعيًا مجلس الأمن الدولي إلى تحمّل مسؤوليته باتخاذ ما يلزم لوقف التصعيد والقتل والتهجير ضد الشعب الفلسطيني، وفتح منافذ رسمية للتبرعات والمساهمات الحكومية وغير الحكومية لدعم أهالي غزة وإسنادهم. وأخيرًا، أكّد البرلمان العراقي على موقف العراق الثابت والداعم من القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته وسيادته الكاملة على أراضيه.

إلى ذلك، أجرى رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح والوفد المرافق له على مدار أيام، لقاءات عديدة مع زعامات وشخصيات سياسية عراقية مختلفة، تمحورت حول سبل دعم نضال الشعب الفلسطيني وإسناده، ووضع حد لجرائم الكيان الصهيوني الغاصب ضد الفلسطينيين. وكان من بين من التقاهم رئيس المجلس الوطني الفلسطيني: رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، رئيس تحالف الفتح هادي العامري، رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، نائب رئيس البرلمان محسن المندلاوي، وزير الخارجية فؤاد حسين، رئيس المجلس الأعلى الاسلامي العراقي الشيخ همام حمودي، رئيس تيار الحكمة السيد عمار الحكيم، الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق الشيخ قيس الخزعلي وآخرين.

على صعيد متصل، أكّد الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، في تغريدة له على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، موقف بلاده الثابت من القضية الفلسطينية، قائلًا: "نؤكد في هذا الظرف الصعب تضامن العراق الكامل مع الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة، ونطالب بالإيقاف الفوري لأعمال العنف وقصف المدنيين، وفتح المجال لوصول المساعدات الإنسانية لأهالي غزة".
كما تجدر الإشارة إلى أنّ العراق، بحكومته وبرلمانه وقواه الشعبية والسياسية المختلفة، أكد منذ بداية معركة "طوفان الأقصى"، قبل أحد عشر يومًا، وقوفه الكامل مع الشعب الفلسطيني واستعداده لتقديم كل أشكال الدعم والإسناد له وهو يخوض معركة العز والكرامة والإباء بوجه الكيان الصهيوني الغاصب الذي يرتكب أبشع الجرائم الدموية من خلال قصفه المستمر للمدنيين الأبرياء في قطاع غزة من دون أي مراعاة للمواثيق والقوانين الدولية.
 

العراقغزة

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل