طوفان الأقصى

الخليج والعالم

إدانات عربية ودولية واسعة لمجزرة المستشفى المعمداني
18/10/2023

إدانات عربية ودولية واسعة لمجزرة المستشفى المعمداني

أدانت دول عربية وإسلامية ودولية المجزرة التي ارتكبها العدو الصهيوني في مستشفى الأهلي المعمداني بقطاع غزة الذي أدى إلى سقوط مئات القتلى والجرحى من المدنيين، داعيةً المجتمع الدولي لادانة المجازر التي يرتكبها العدوان الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني والوقوف في وجه وحشيته وجرائمه ضد الإنسانية.

الجمهورية الإسلامية الإيرانية

أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية، ناصر كنعاني، بأشد العبارات الجريمة الوحشية التي نفذها الاحتلال الصهيوني باستهداف مستشفى المعمداني بغزة، والتي أدت إلى استشهاد وإصابة المئات من الجرحى العزل.

ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية هذا العمل بأنه جريمة حرب وحشية وإبادة جماعية، وأضاف: "إن الكيان الصهيوني، في استمراره في جرائمه المشينة ضد الشعب الفلسطيني، بارتكاب هذه الجريمة البشعة والمروعة، قد أظهر مرة أخرى شراسته ووحشيته للجميع واثبت أنه ليس لديه أدنى التزام بمبادئ وقواعد القانون الدولي أثناء الحرب.

وأعرب عن تعاطف حكومة وشعب إيران العميق مع الشعب الفلسطيني والمقاومة، وخاصة عوائل شهداء هذه الجريمة النكراء، وأضاف: "لا شك أن دماء شهداء هذه الحادثة المظلومة ستعزز عزيمة الشعب الفلسطيني المقاوم والمجاهد لتحرير أرضه من دنس المحتلين الغاصبين".

وأكد كنعاني أنه من المتوقع أن يقوم المجتمع الدولي، وخاصة الأمم المتحدة ومجلس الأمن التابع لهذه المنظمة، بمسؤوليته الدولية في سرعة التحقيق في أبعاد جريمة الحرب هذه ومحاكمة المجرمين الصهاينة.

سورية

أكدت الجمهورية العربية السورية أن المجزرة الصهيونية بحق مئات الأبرياء في مستشفى المعمداني بقطاع غزة عمل وحشي يعبّر عن مستوى حقد الكيان الصهيوني الذي تجاوز بجرائمه أقصى درجات العدوانية والقتل.

وجاء في بيان الجمهورية العربية السورية: "إن ما أقدمت عليه قوات الإجرام الصهيونية في عدوانها على مستشفى المعمداني بقطاع غزة يشكل واحدة من أبشع المجازر ضد الإنسانية في العصر الحديث، وأكثرها دمويةً".

وأشار إلى أنَّ "الجمهورية العربية السورية تعتبر هذه المجزرة بحق مئات الأبرياء في غزة عملاً وحشياً يعبّر عن مستوى حقد الكيان الصهيوني الذي تجاوز بجرائمه أقصى درجات العدوانية والقتل".

وأضاف البيان: "هذه الجريمة الشنيعة لا تذكرنا إلا بجرائم هذا الكيان الذي قام وتأسس على المجازر، وتعكس صورة صارخة لاستمرار نهج العصابات التي أنشأت الكيان الصهيوني المجرم".

وشدَّد على أنَّ الجمهورية العربية السورية تحمّل الدول الغربية وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية مسؤولية هذه المجزرة وغيرها من المجازر، لكونها شريكة للكيان الصهيوني في كل عمليات القتل المنظم ضد الشعب الفلسطيني.

العراق

أدانت وزارة الخارجية العراقية بأشد العبارات قصف  الاحتلال مستشفى المعمداني في قطاع غزة.

وأعربت وزارة الخارجية الفنزويلية في بيان عن إدانتها الشديدة للجريمة. وقال البيان إنّ فنزويلا تعرب عن إدانتها الشديدة للمجزرة التي ارتكبتها إسرائيل بقصفها للمستشفى في غزة، ما أدّى إلى استشهاد أكثر من 500 شخص".

وأضاف البيان "تطالب الحكومة البوليفارية بوقف إطلاق النار والوقف الفوري لهذه الاعتداءات الصارخة على حقوق الإنسان، وكذلك إعادة حقوق الشعب الفلسطيني، وتحديد المسؤولين عن هذه الجرائم ضد الإنسانية".

الأردن

وأدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية بأشد العبارات العدوان الإسرائيلي الذي استهدف مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة مساء اليوم، محملة إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال المسؤولية عن هذا التطور الخطير.

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير الدكتور سفيان القضاة رفض وإدانة الأردن الشديدين لهذا الفعل الذي يتنافى مع كل القيم الإنسانية والأخلاقية، ومع قواعد القانون الدولي الإنساني، وخصوصاً اتفاقية جنيف الرابعة المتعلقة بقواعد الحرب.

وشدد على ضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وتكاتف الجهود لوقف الحرب المستعرة على غزة فوراً.

عمان

وفي مسقط، أدانت الخارجية العمانية بشدة استهداف الاحتلال الإسرائيلي لمستشفى المعمداني في غزة.

وأعربت وزارة الخارجية العمانية في بيان لها عن استنكار سلطنة عُمان وإدانتها استهداف مستشفى المعمداني في مدينة غزة الفلسطينية من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي وسقوط مئات المدنيين بين شهيد وجريح، الأمر الذي يمثل جريمة من جرائم الحرب والإبادة وانتهاكاً للقانون الدولي الإنساني والأخلاق والمواثيق الدولية.

وعبرت الخارجية في بيانها عن تعازيها ومواساتها لذوي الضحايا.

كما دعت الإمارات العربية المتحدة وروسيا الاتحادية إلى عقد اجتماع طارئ في مجلس الأمن الدولي يوم غد بعد المجزرة الإسرائيلية بقصف المشفى في غزة.

الجزائر

وأدانت الرئاسة الجزائرية في بيان الهجوم المتعمد الذي أسفر عن سقوط مئات الضــحايا والعديد من المصابين من أبناء الشعب الفلســطيني الشقيق.

وناشدت الجزائر المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية والضمير العالمي التدخل الفوري لوقف مثل هذه الأعمال الهمجية التي تنتـهك وبشكل صارخ القانون الدولي والإنساني وأبسط القيم الإنسانية.

السعودية

ونددت وزارة الخارجية السعودية بأشد العبارات الجريمة الشنيعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصف المشفى في قطاع غزة، مؤكدة رفض المملكة العربية السعودية القاطع لهذا الاعتداء الوحشي الذي يعُد انتهاكاً صارخاً لكل القوانين والأعراف الدولية بما فيها القانون الدولي الإنساني، كما تعبر عن استنكارها لعدم وقف الاحتلال الإسرائيلي هجماته المتواصلة ضد المدنيين رغم العديد من المناشدات الدولية.

وأكدت الخارجية السعودية أن هذا التطور الخطير يفرض على المجتمع الدولي التخلي عن ازدواجية المعايير والانتقائية في تطبيق القانون الإنساني الدولي عندما يتعلق الأمر بالممارسات الإسرائيلية الإجرامية و يتطلب موقفاً جاداً وحازماً لتوفير الحماية للمدنيين العزل.

وشدد البيان على ضرورة الاستجابة للاستغاثة التي أطلقتها الدول والمنظمات لإيصال الغذاء والدواء للمدنيين المحاصرين في غزة، وتحميل قوات الاحتلال الإسرائيلية كامل المسؤولية جرّاء استمرار خرقها المتكرر لكافة الأعراف والقوانين الدولية.

مصر

وزارة الخارجية أدانت القصف الإسرائيلي للمستشفى المعمداني في قطاع غزة، واعتبرت هذا القصف المتعمد لمنشآت وأهداف مدنية، انتهاكا خطيرا لأحكام القانون الدولي والإنساني، ولأبسط قيم الإنسانية، وطالبت إسرائيل بالوقف الفوري لسياسات العقاب الجماعي ضد أهالي قطاع غزة.

قطر

وزارة الخارجية أدانت بقوة الغارة الجوية الإسرائيلية على المستشفى في غزة، ووصفته بالمجزرة الوحشية والجريمة الشنعية بحق المدنيين العزل، وتعديا سافرا على أحكام القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي.

تركيا

ودعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الإنسانية جمعاء إلى اتخاذ إجراءات لوقف الوحشية غير المسبوقة في قطاع غزة.

وقال، عبر حسابه على منصة "إكس"، إن قصف مستشفى فيه نساء وأطفال ومدنيون أبرياء هو آخر الأمثلة للهجمات الإسرائيلية المجردة من أبسط القيم الإنسانية.

هذا ووقَّعت جميع الأحزاب السياسية في البرلمان التركي إعلاناً مشتركاً لإدانة "إسرائيل" بسبب استهدافها للمستشفيات في غزة.

الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون أكَّد أن لا شيء يمكن يبرر قصف المستشفى ولا شيء يمكن ان يبرر استهداف المدنيين.

وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إن الغارة الإسرائيلية على المستشفى في غزة "مروعة وغير مقبولة على الإطلاق".

كما أدانت "اليونيسيف" بشدة الهجوم على مستشفى المعمداني، ودعت إلى وقف فوري لإطلاق النار.

وأدانت الأمم المتحدة بشدة الهجوم على المستشفى المعمداني ودعت إلى إنهاء الهجمات على المدنيين والمنشآت الصحية.

غزة

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم