طوفان الأقصى

الخليج والعالم

مظاهرات شعبية حاشدة بأرجاء العالم تنديدًا بمجزرة المعمداني
18/10/2023

مظاهرات شعبية حاشدة بأرجاء العالم تنديدًا بمجزرة المعمداني

خرجت مظاهرات في عدد من بلدان المنطقة والعالم تنديدًا بالمجزرة التي نفذها الاحتلال الصهيوني إثر قصفه المستشفى المعمداني في حي الزيتون بقطاع غزة، ما أدى لاستشهاد أكثر من 500 فلسطيني، في حصيلة غير مسبوقة والأثقل منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

الأردن

وخرجت تظاهرت غاضبة أمام سفارة الاحتلال الإسرائيلي في الأردن، تنديدًا بالمجزرة، وأشعل المتظاهرون النار في بوابة السفارة بعد وصولهم إلى مبناها في منطقة الرابية غرب العاصمة عمَّان.

وطالب المتظاهرون الحكومة الأردنية بطرد سفير دولة الاحتلال، روجيل راحمان، وإغلاق السفارة، فيما حاولت قوات الأمن الأردنية منع المتظاهرين من اقتحام السفارة.

وعملت القوات الأمنية الأردينة على تفريق المحتجين الذين تجمعوا على مقربة من سفارة "الإسرائيلية" محاولين الوصول اليها، وأبعدوهم عن محيطها.

مظاهرات شعبية حاشدة بأرجاء العالم تنديدًا بمجزرة المعمداني

من جهة أخرى، نظم "الملتقى الوطني لدعم المقاومة وحماية الوطن" وقفة حاشدة مساء الثلاثاء 17 تشرين الأول/أكتوبر 2023 بمنطقة العبدلي بعمّان نصرة للمقاومة في فلسطين وإسنادًا لأهل غزة الصامدين بوجه العدوان الإسرائيلي.

وردد المشاركون في الوقفة هتافاتٍ تطالب العالم الحر والأنظمة العربية والإسلامية بالتدخل العاجل لوقف نزيف الدم الذي يسيل في غزة على يد جيش الاحتلال، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية والطبية العاجلة لإنقاذ آلاف الجرحى والمصابين.

كما رفع المشاركون لافتات تحيي المقاومة الفلسطينية وصمود الشعب الفلسطيني والتضحيات التي قدمها في سبيل حماية القدس والمسجد الأقصى في وجه مشاريع التقسيم والتهويد، والدفاع عن حقوقه المشروعة.

اليمن

شهدت العاصمة اليمنية صنعاء، مسيرات ليلية حاشدة تنديدًا بوحشية وجرائم العدو الصهيوني وآخرها مجزرة مستشفى المعمداني في غزة وراح ضحيتها المئات من الشهداء والجرحى جلهم من الأطفال والنساء.

وعبر المشاركون في المسيرات الغاضبة، عن إدانتهم واستنكارهم بأشد العبارات للمواقف الدولية والأممية المتواطئة مع العدو الصهيوني إزاء ما يرتكبه من مجازر مروعة وحرب إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني وقتل الأطفال والنساء والمدنيين في قطاع غزة.

ودعوا الشعوب والدول العربية والإسلامية وأحرار العالم، إلى التحرك الجاد لإدانة هذه المجزرة المروعة، وكل الجرائم الوحشية التي يرتكبها كيان العدو الصهيوني في قطاع غزة، واتخاذ مواقف قوية لدعم المقاومة الفلسطينية بكل الوسائل الممكنة للرد على جرائم وغطرسة الكيان الغاصب.

مظاهرات شعبية حاشدة بأرجاء العالم تنديدًا بمجزرة المعمداني

وأكد المشاركون في المسيرات، أهمية استمرار المسيرات والمظاهرات في كافة الدول العربية والإسلامية للتضامن مع الشعب الفلسطيني وإيصال صوت الشعوب الحرة إلى الرأي العالم العالمي لإيقاف صلف ووحشية الكيان الصهيوني الإرهابي على غزة.

وجددوا التأكيد على وقوف الشعب اليمني ودعمه الكامل للشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة ومساندتها بالمال والرجال وتقديم الغالي والنفيس لتحرير كامل أرض فلسطين وعاصمتها القدس الشريف، والمشاركة في الجهاد المقدس ضد الصهاينة المغتصبين.

وعبروا عن تأييدهم ودعمهم الكامل لعملية طوفان الأقصى التي ينفذها أبطال فصائل المقاومة الفلسطينية وما يسطرونه من انتصارات عظيمة وتاريخية وملاحم بطولية لردع العدو الصهيوني الغاصب ، والتي كشفت هشاشته وضعفة وجعلته في حالة رعب وانهيار وهزيمة موجعة.

العراق

انطلقت في ساحة التحرير وسط بغداد، مساء اليوم الثلاثاء، تظاهرات تند بقصف مستشفى في غزة.

وردد المتظاهرون الذي بلغ عددهم المئات، "الله اكبر.. امريكا الشيطان الاكبر".
 
وحاول المحتجون عبور جسر الجمهورية والتوجه نحو السفارة الامريكية، فيما منعتهم القوات الامنية من العبور.

مظاهرات شعبية حاشدة بأرجاء العالم تنديدًا بمجزرة المعمداني

المغرب

كما خرجت مظاهرات في مدن مغربية عدة، بينما ندد نشطاء خلال وقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان بالعاصمة الرباط، بالمجازر والإبادة الجماعية التي يقترفها جيش الاحتلال في حق الشعب الفلسطيني بقطاع غزة، والتي كان آخرها مجزرة مستشفى المعمداني.

وطالب المشاركون، في الوقفة التي دعت إليها "مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين"، بوقف المجازر في قطاع غزة، معتبرين أن الاحتلال بلغ عدوانه الهمجي إلى استهداف المشافي وقتل الآمنين والمرضى والجرحى جراء بربريته التي تجاوزت كل الأعراف الدولية.

وردد المحتجون شعارات منددة بمجزرة المستشفى المعمداني بغزة وبالتواطؤ الأميركي والصمت العربي وبالتطبيع، وأخرى مؤيدة للمقاومة الفلسطينية.

كما رفع المحتجون الأعلام الفلسطينية ولافتات كتب عليها "المغرب تنصر القدس وترفض التطبيع"، وجرى الوقفة الاحتجاجية التي شارك فيها عشرات المغاربة من مختلف الأعمار، حرق العلم الإسرائيلي.

تونس

وخرج آلاف التونسيين في مسيرات ليلية في العاصمة ومحافظات صفاقس وبنزرت والقيروان وقابس ومدينة جربة تنديدا بالقصف الذي استهدف مستشفى المعمداني في غزة، مؤكدين دعم غزة ومطالبين بطرد السفير الفرنسي من تونس.

مظاهرات شعبية حاشدة بأرجاء العالم تنديدًا بمجزرة المعمداني

ورفع المحتجون شعارات: "مقاومة مقاومة لا صلح لا مساومة"، و"شعب غزة لا يهان"، و"الدم العربي واحد"، و"الشعب يريد طرد السفير".

وشارك عدة تونسيون ومنظمات ومكونات من المجتمع المدني والأحزاب في المسيرة التي انتظمت بشارع بورقيبة بالعاصمة تونس، وصولاً إلى سفارة فرنسا.

الجزائر

خرجت جماهير جزائرية غاضبة الليلة في العاصمة وعدة مدن في مسيرات ووقفات عفوية في أعقاب القصف الإسرائيلي الدموي على المستشفى المعمداني في غزة.

وتجمع المئات من المتظاهرين في وسط مدينة وادي سوف، ورددوا هتافات مؤيدة للمقاومة وللشعب الفلسطيني ومنددة بالتواطؤ الغربي مع إسرائيل.

وفي العاصمة الجزائر، جرى تنظيم وقفات في ساحة الشهداء، وقرب مقر حركة مجتمع السلم، لشجب العدوان الإسرائيلي على غزة، وإظهار الإسناد الكامل للشعب الفلسطيني والسكان في غزة.

وفي مدن سطيف (شرق) ووهران (غرب) وغرداية (وسط)، نُظمت وقفات تضامنية دعمًا للشعب الفلسطيني ورفضا للعدوان الإسرائيلي ضد الفلسطينيين.

تركيا

كذلك تظاهر آلاف المواطنين الأتراك وأبناء الجاليات العربية والإسلامية في اسطنبول أمام القنصلية "الإسرائيلية" في المدينة، معربين عن غضبهم بعد مجزرة المعمداني.

ومع انتشار أخبار سقوط أكثر من 500 شهيد فلسطيني، توجه المتظاهرون بشكل فردي وبدعوات من قبل منظمات المجتمع المدني إلى مقر القنصلية الإسرائيلية بمنطقة ليفنت.

واتخذت السلطات الأمنية إجراءات مشددة لمنع اقتراب المتظاهرين من القنصلية، فيما حمل المتظاهرون الأعلام التركية والفلسطينية مرددين هتافات "الموت لإسرائيل".

ومن المنتظر أن تتوسع دائرة المشاركة مع دعوات مستمرة للتظاهر بعد حالة من الغضب سادت في تركيا على جميع المستويات الشعبية والرسمية والسياسية والإعلامية، وعلى منصات مواقع التواصل الاجتماعي.

مظاهرات شعبية حاشدة بأرجاء العالم تنديدًا بمجزرة المعمداني

موريتانيا

تظاهر مئات الموريتانيين أمام السفارة الأمريكية في نواكشوط تنديدًا بالمجزرة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بقصفه مستشفى المعمداني في غزة.

ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية، مطالبين بتحرك عاجل لوقف مجازر الاحتلال.

ليبيا

خرجت مسيرات احتجاج بالعاصمة الليبية طرابلس ومدينة مصراتة احتجاجًا على العدوان الإسرائيلي.

وشهدت العاصمة طرابلس مسيرة بميدان الشهداء بعد دعوات أطلقتها مجموعة من النشطاء على منصات التواصل الاجتماعي، وذلك بعد ساعات من استهداف مستشفى المعمداني، بينما خرجت مسيرات بمدينة مصراتة (غرب) منددة بالقصف الذي تعرض له المستشفى، وانطلقت نحو قاعة الشهداء وسط المدينة.

ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية مرددين شعارات: "بالروح بالدم نفديك يا أقصى"، و"يا غزة موش بروحك (لست وحدك).. مصراتة ضمادة لجروحك"، و"لا إله إلا الله.. بايدن عدو الله"، و"لبيك لبيك يا أقصى".

الكويت

في العاصمة الكويت تظاهرت شخصيات بينهم برلمانيون سابقون ورموز سياسية في تظاهرة احتجاجية ضد العدوان الإسرائيلي حملت الأعلام الفلسطينية.

قطر

شهدت العاصمة القطرية الدوحة مسيرة في سوق واقف في الدوحة تنديدا بالعدوان الإسرائيلي ومجزرة مستشفى المعمداني.

مصر

نظمت أحزاب وقفة احتجاجية أمام السفارة الأميركية بالقاهرة، وشارك فيها شخصيات سياسية وشخصيات من الحركة المدنية والحوار الوطني.

وفي محافظة الجيزة غرب القاهرة، خرج العشرات في مسيرة ليلية نددت بالعدوان الإسرائيلي.

ونشر نشطاء مصريون عبر صفحاتهم على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مقاطع فيديو لتظاهرة حاشدة انطلقت في ميدان الحصري في مدينة 6 أكتوبر في مصر تنديدًا بجرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين في قطاع غزة.

ألمانيا واسبانيا وهولندا

وفي ألمانيا نظم المحتجون، وقفة شموع صامتة حدادًا على أرواح كافة الشهداء في غزة، وشهداء مجزرة مستشفى المعمداني.

كما تظاهر المئات في العاصمة الإسبانية مدريد تنديدا بالهجوم الإسرائيلي على المستشفى.

وحمل المتظاهرون في مدريد الأعلام الفلسطينية مطالبين بوقف فوري للقصف الإسرائيلي على غزة.

وفي مدينة روتردام الهولندية تظاهر المئات أيضا للتنديد بالهجوم الإسرائيلي وكان العلم الفلسطيني أيضا القاسم المشترك في فعاليات التنديد عبر العالم.

غزة

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل