طوفان الأقصى

الخليج والعالم

بعد مجزرة "المعمداني".. المظاهرات الشعبية التضامنية تعمّ العالم 
18/10/2023

بعد مجزرة "المعمداني".. المظاهرات الشعبية التضامنية تعمّ العالم 

تظاهر مئات الأتراك أمام السفارة الإسرائيلية، في العاصمة أنقرة وقنصليتها في إسطنبول، تنديدًا بقصف المستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة.

إيران

في العاصمة الإيرانية طهران؛ خرج متظاهرون للتنديد بالمجزرة الإسرائيلية. وتجمّع مئات المتظاهرين، أمام سفارتي فرنسا والمملكة المتّحدة في طهران، احتجاجًا على القصف الذي طال المستشفى المعمداني وهتفوا "الموت لفرنسا وإنجلترا"، ورشقوا جدران مجمّع السفارة الفرنسية في العاصمة الإيرانية بالبيض. كما جابت مظاهرة شوارع مدينة قم جنوب طهران تنديدًا بالمجزرة.

تركيا 

كما تظاهر مئات الأتراك أمام سفارة الاحتلال، في العاصمة أنقرة وقنصليتها في إسطنبول، تنديدًا بقصف المستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة. وردد المتظاهرون هتافات مناهضة لـ "إسرائيل" ومتضامنة مع الفلسطينيين وقطاع غزة من قبيل: "إسرائيل القاتلة اخرجي من فلسطين"، حاملين أعلام تركيا وفلسطين. وأعرب المشاركون عن سخطهم من قصف المستشفى، في حين تخلل المظاهرة في بعض الأحيان إطلاق المحتجين التكبيرات.

وفي إسطنبول، قام بعض المحتجين بإحراق علم إسرائيل أمام مبنى قنصليتها. كما حاول بعض المتظاهرين تجاوز الحواجز التي وضعتها قوات الأمن في محيط القنصلية، ما أدى إلى حدوث مناوشات بين الجانبين واضطرار الأمن لاستخدام الغاز المسيل للدموع. كما تظاهر شبان في مدن تركية عديدة بعد منتصف الليل بينها إسكي شهير وإدرنة وغيرهما.

بعد مجزرة "المعمداني".. المظاهرات الشعبية التضامنية تعمّ العالم 

كندا

شهدت العاصمة الكندية أوتاوا تجمعًا لمتظاهرين أمام مكتب رئيس الوزراء للاحتجاج على المجزرة الإسرائيلية.

أوروبا

شهدت مدن أوروبية مظاهرات تضامنية على الرغم من القيود التي يواجهها المتضامنون والحظر المفروض من قوى الأمن والسلطات لمنع التظاهرات والمسيرات، والذي وصل إلى حدّ حصول حالات اعتقال وتوقيف، بينما لا توجد فيه أي قيود أو حظر على المظاهرات المؤيدة لـ "إسرائيل".

وشهدت العاصمة الألمانية برلين وقفة احتجاجية تنديدًا بالمجزرة، فقد أحاطت جموع من قوات الأمن الألمانية بالمتظاهرين وحاولت تفريقهم بالقوة، في حين شهدت مدينتا مالمو وأوبسالا السويديتان مظاهرات تندّد بالمجزرة الإسرائيلية، وخرجت مظاهرة أمام مبنى وزارة الخارجية في العاصمة الإسبانية مدريد ندّدت بالعدوان الإسرائيلي.

في عاصمة البوسنة والهرسك سراييفو، احتجّ متظاهرون على المجزرة الإسرائيلية وسط المدينة التاريخية القديمة، حاملين أعلام فلسطين والبوسنة والهرسك. وردّد المتظاهرون شعارات تقول: "فلسطين ستتحرر" و"سراييفو إلى جانب فلسطين".

كما تظاهر المئات في العاصمة الدانماركية كوبنهاغن تنديدًا بمجزرة مستشفى المعمداني، وطالب المتظاهرون بوقف الجرائم الإسرائيلية التي تقترف في قطاع غزة. 

استخدمت قوى الشرطة، في عدد من الدول، الغاز المسيّل للدموع، مع إطلاق تحذيرات لمن يخرج عن المسارات المحدّدة للتظاهر بأنهم سيتعرضون للتوقيف.

غزةالعالم

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة