طوفان الأقصى

الخليج والعالم

العراق.. حداد عام لثلاثة أيام على أرواح مجزرة مستشفى "المعمداني"
18/10/2023

العراق.. حداد عام لثلاثة أيام على أرواح مجزرة مستشفى "المعمداني"

بغداد: عادل الجبوري

أعلنت الحكومة العراقية الحداد العام لمدة ثلاثة أيام على أرواح ضحايا مجزرة مستشفى المعمداني، في قطاع غزة، والتي ارتكبها الكيان الصهيوني المجرم ليل أمس الثلاثاء. 

جاء في بيان الحكومة بهذا الشأن، أنّه: "بينما تعمل الجهود الطيبة: من أنحاء العالم كافة، على وقف إطلاق النار في الأراضي الفلسطينية المحتلة وإغاثة المنكوبين من أبناء شعبنا الفلسطيني وتخفيف وطأة الهجمة البشعة التي تمارسها قوات الاحتلال الصهيوني، تأتي الأنباء لتحمل معالم جريمة حرب كاملة، ولترتكب هذه القوّات مجزرة في غاية التحلل من الالتزامات الأخلاقية والإنسانية كلّها، عبر قصف المستشفى المعمداني وسط قطاع غزة المحتل، ما أدى الى استشهاد المئات من الأطفال والنساء والمصابين والجرحى".

وأضافت الحكومة العراقية في بيانها، "يكون الصهاينة بذلك قد مضوا بعيدًا في تجاوز كل الحدود والخطوط الحمراء، في عدوان يمتد إلى ماضيهم المخزي في ارتكاب المجازر من قانا وصبرا وشاتيلا، وصولًا إلى جريمتهم النكراء الحاضرة".

ودعت الحكومة المجتمع  الدولي إلى العمل بأكثر من الاستنكار والشجب، من أجل وقف آلة الموت الإسرائيلية التي تستهدف المدنيين، وكذلك دعت الدول العربية وعموم العالم الحرّ إلى تبنّي موقف موحّد عبر إصدار قرار عاجل وفوري من مجلس الأمن الدولي لوقف هذا العدوان القبيح السافر".

في هذا السياق، وجّه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، دوائر الدولة ومؤسساتها ومرافقها وتشكيلاتها كافة وطلبة الجامعات والمدارس، في عموم البلاد، بأداء وقفة تضامن وحداد عند الساعة التاسعة من صباح اليوم الأربعاء تضامنًا وتعاطفًا مع ضحايا مجزرة مستشفى المعمداني الدموية.

حوزة النجف تعطّل دروسها

من جانبها، أعلنت الحوزة العلمية في النجف الأشرف الحداد العام وتعطيل دروسها اليوم الأربعاء، في الثاني من شهر ربيع الآخر ١٤٤٥هـ، الموافق الثامن عشر من شهر تشرين الأول-أكتوبر الجاري، "استنكارًا  للمجزرة الفظيعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في مستشفى المعمداني في غزّة الجريحة، في حلقة جديدة من سلسلة جرائمها المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني".

الإطار التنسيقي يدعو الى تظاهرات عارمة

بموازاة ذلك، وفي الوقت الذي دان فيه المجرزة المروّعة التي ارتكبها الكيان الصهيوني المجرم المتمثل بقصف مستشفى المعمداني في قطاع غزة، دعا الإطار التنسيقي أبناء الشعب العراقي كافة إلى الخروج بتظاهرات جماهيرية عارمة تنديدًا بجرائم الصهاينة، ودعمًا وإسنادًا للشعب الفلسطيني الذي يخوض غمار معركة بطولية مشرّفة من أجل استعادة كرامته وعزته وأرضه.

إقليم كردستان يدين جرائم الصهاينة

إلى ذلك، أدانت حكومة إقليم كردستان العراق المجزرة الصهيونية ضد الأبرياء العزّل من أبناء الشعب الفلسطيني المظلوم، وقال المتحدث الرسمي باسمها بيشوا هوراماني إنّ:" حكومة إقليم كردستان تدين الهجوم الذي وقع على مستشفى المعمداني في غزة". وإن موقفها يتمثل في: "أن الحرب والهجمات العسكرية ليست حلاً لإنهاء المشكلات"، داعية "المجتمع الدولي إلى تكثيف جهوده لحماية المدنيين الأبرياء من الخطر".

وكانت حشود من الجماهير العراقية قد خرجت، صباح اليوم الأربعاء، بتظاهرات وتجمّعات في العاصمة بغداد ومدن أخرى، ندّدت فيها بجرائم الكيان الصهيوني، وأكدت استعدادها  للوقوف مع الشعب الفلسطيني في معركة طوفان الأقصى التي يخوضها ضد الكيان المحتلّ.

وكان الكيان الصهيوني قد ألقى قنابل أميركية الصنع على مبنى مستشفى المعمداني، في قطاع غزة ليل أمس، ما تسبب بتدميره بصورة شبه كاملة، وسقوط مئات الشهداء والجرحى، أغلبهم من النساء والأطفال.
 

العراقغزة

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة