15 shabaan

نقاط على الحروف

من قواعد الإملاء العربية: الهمزة المتوسطة نموذجاً
25/10/2023

من قواعد الإملاء العربية: الهمزة المتوسطة نموذجاً

د. علي أكرم زعيتر

يخطئ كثيرون منا في رسم (كتابة) الهمزة المتوسطة. حتى أولئك الذين يُصنَّفون ضمن خانة الكتاب المرموقين، قد لا تخلو كتاباتهم من بعض الأخطاء الإملائية، لا سيما تلك المتعلقة بطريقة رسم الهمزة المتوسطة.

في هذا المقال سنحاول بإيجاز مفرط أن نتعرف على قاعدة الهمزة المتوسطة، عسى أن نضع وإياك عزيزي القارئ حداً نهائياً لهذا النوع من الأخطاء الإملائية الشائعة.

ولكن قبل الشروع في عرض القاعدة، دعونا نتعرف على أنواع الهمزة، وعلى مواضع رسمها. للهمزة نوعان: همزة قطع وهمزة وصل، وهذا ليس موضوعنا. ما يعنينا ههنا مواضع رسم الهمزة، فما مواضع رسم الهمزة؟

هناك ثلاثة مواضع لرسم الهمزة، هي:
١_ أول الكلمة، وتسمى الهمزة الابتدائية، مثال: إنسان.
٢_ وسط الكلمة وتسمى الهمزة المتوسطة، وهي موضوع بحثنا، مثال: عوائل.
٣_ آخر الكلمة، وتسمى الهمزة المتطرفة، مثال: سماء.

فما قاعدة رسم الهمزة المتوسطة؟
١_ قد ترسم الهمزة المتوسطة على كرسي الياء، مثال: وائل.
٢_ وقد ترسم على الواو، مثال: مسؤولية.
٣_ وقد تُرسم على الألف، مثال: مسألة.
٤_ وقد تُرسم على السطر، مثال: تفاءَلَ.

فما سر هذا الاختلاف في شكل الهمزة، بحيث تأتي في كل مرة على نحو مغاير عن الأخرى؟

لكي نعي سبب اختلاف مواضع رسم الهمزة علينا أن نحفظ القاعدتين الآتيتين:

_الأولى _ في قواعد الإملاء العربية، هناك أربع حركات:

١_ الكسرة وهي أقوى الحركات، ويناسبها كرسي الياء.
٢_الضمة وهي أقوى من الفتحة والسكون، ويناسبها الواو.
٣_الفتحة وهي أقوى من السكون، ويناسبها الألف.
٤_السكون وهي أضعف الحركات، ويناسبها السطر

_الثانية_ هَبْ أن أحداً ما يملي عليك نصاً، ثم اعترضتك دون سابق إنذار كلمة فيها همزة متوسطة، فماذا أنت فاعل؟

كل ما عليك فعله هو أن تنظر إلى حركتها، وحركة ما قبلها، أي حركة الحرف الذي يسبقها، فإذا كانت حركتها أقوى من حركة ما قبلها وجب عليك أن ترسمها بناءً على حركتها، وإذا كانت حركة ما قبلها أقوى وجب عليك أن ترسمها بناءً على حركة ما قبلها.

_مثال توضيحي: (ساْئِل)، كما يبدو واضحاً أمامنا فإن حركة الهمزة الكسرة، وحركة ما قبلها السكون، وبما أن الكسرة أقوى الحركات، فقد رسمنا الهمزة على كرسي الياء لأن الكسرة يناسبها كرسي الياء.

_مثال توضيحي آخر: (مَأْتم)، ههنا كما يبدو، فإن حركة الهمزة السكون، بينما حركة ما قبلها الفتحة، وبما أن الفتحة أقوى من السكون فقد رسمنا الهمزة على الألف لأن الفتحة يناسبها الألف.

_مثال توضيحي ثالث: (سُؤَال)، ههنا جاءت الهمزة على الواو، لأن حركتها الفتحة، وحركة ما قبلها الضمة، وبما أن الضمة أقوى من الفتحة، فقد رسمنا الهمزة على الواو، لأن الضمة يناسبها واو.

_مثال توضيحي رابع: (تساءل)، كان ينبغي بالهمزة أن تُرسم ههنا على الألف بدلاً من السطر، لأن حركتها الفتحة وحركة ما قبلها السكون والفتحة أقوى من السكون، وهي يناسبها ألف، بينما السكون يناسبها السطر، فلماذا رسمناها على السطر بدلاً من الألف؟

هناك قاعدة ثالثة ينبغي أن نحفظها عن ظهر قلب، تقول: لا يصح أن يتوالى ألفان (أ) في كلمة واحدة، فالأصل أن نكتب الكلمة إياها على النحو الآتي (تساأل)، ولكن بما أن القاعدة الإملائية لا تجيز توالي الألفين، أي أن يأتي أحدهما بعد الآخر، فقد استعضنا عن ذلك برسمها على السطر.

اللغة العربية

إقرأ المزيد في: نقاط على الحروف

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل