طوفان الأقصى

الخليج والعالم

آلاف الأردنيين يطالبون الملك عبد الله الثاني بالغاء معاهدة "السلام" مع "اسرائيل": لوقف العدوان على غزة
03/11/2023

آلاف الأردنيين يطالبون الملك عبد الله الثاني بالغاء معاهدة "السلام" مع "اسرائيل": لوقف العدوان على غزة

طالب آلاف المتظاهرين في عمان اليوم الملك الاردني عبد الله الثاني بوضع ما يُسمّى "اتفاق السلام" الموقع عام 1994 مع "إسرائيل" "في كفة، وعدوانها على غزة في كفة".

وشارك أكثر من خمسة آلاف شخص في تظاهرة أمام مسجد الكالوتي في عمان على مقربة من مبنى سفارة كيان الاحتلال وسط تواجد أمني كثيف، على ما ذكرت "فرانس برس".

وقال النائب ينال فريحات في كلمة ألقاها خلال التظاهرة: "نطلب من جلالة الملك أن يضع اتفاقية "وادي عربة" في كفة، ووقف العدوان على غزة في كفة".

وذكر فريحات كيف تصرف الملك الراحل حسين عند محاولة الموساد "الإسرائيلي" اغتيال رئيس المكتب السياسي الخارجي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل في عمان عام 1997.

وكيف وضع الملك حسين "معاهدة السلام" في كفة أمام حياة مشعل، حين قال: "حياة مسيرة "السلام" معلّقة بحياة هذا الأردني"، وأجبر "إسرائيل" على ارسال ترياق مضاد فأنقذ مشعل كما تم الإفراج عن الشيخ أحمد ياسين الذي نُقل على متن طائرة أردنية إلى عمان.

وخاطب فريحات المتظاهرين: "أتتفقون معي في هذا المطلب؟" ليجيبوه "نعم"، ويهتفوا "شعب الاردن الجبار، "وادي عربة" أكبر عار" و"وادي عربة مش سلام، وادي عربة استسلام".

وفريحات عضو كتلة الإصلاح النيابية التي تضم نواب حزب" جبهة العمل الإسلامي.
وشارك في التظاهرة الى جانب "انصار الجماعة" المعارضة، أحزاب موالية مثل "حزب الميثاق الوطني" و"حزب إرادة" و"حزب الاتحاد الوطني" حاملين أعلامًا أردنية وفلسطينية وصورًا للملك الأردني وولي عهده.

وطالب فريحات بـ "عودة خدمة العلم والجيش الشعبي ليكون الشعب الاردني في استعداد للعدو"، الى جانب الغاء أي اتفاق تعاون مع "إسرائيل".

غزةالاردن

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة