موقع طوفان الأقصى

لبنان

الشيخ قاسم: سنربح كل حرب ممكن أن نخوضها مع الكيان الإسرائيلي
15/11/2023

الشيخ قاسم: سنربح كل حرب ممكن أن نخوضها مع الكيان الإسرائيلي

أكّد نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم أنه: "عندما تحصل حرب ضدَّنا من "إسرائيل"، فلا خيارَ أمامنا إلَّا أن نُدافع بالغالي والرخيص، وبالتالي لا نُسأل إذا حصلت الحرب لماذا تقاومون؟، وأضاف: "إذا كان البعض يريد أن يعلم إذا كنَّا نخشى من تهديدات "إسرائيل"، فنحن لا نخشى منها، وإذا قرَّرت "إسرائيل" حربًا فسنواجهه بكل ما أوتينا من قوَّة لنُسقطها، ولنا كل الثقة أننا سنربح كل حرب ممكن أن نخوضها مع الكيان الإسرائيلي".

في مقابلة، مع صحيفة "إلموندو" الإسبانية و"كورييري" و"يلا سيرا" الإيطالية يوم الاثنين الماضي، قال: "أمَّا هل ستحصل الحرب الآن أم لا؟ فهذا مرتبط بالتطورات التي تحصل في غزة، ومرتبط أيضًا بقرار "إسرائيل" أن تبادر في الحرب، وهذه من الأمور التي نجهلها الآن.. إذا هل يُحتمل أن تتوسع الأمور؟ هذا احتمال وارد ولكن لا نستطيع أن نجزم بحصوله".

وتعليقًا على عملية "طوفان الأقصى" في 7 تشرين الأول/أكتوبر، قال الشيخ قاسم: "يجب أن نركز على الهدف الأساسي في 7 تشرين، وهو عمل مُقاوم من أجل معالجة قضايا كثيرة تهم الفلسطينيين والإفراج عن الأسرى، ولا يصحّ أن نركز على تفاصيل حصلت لتبرير المجازر الواسعة". وبرأيه أن: "الأمور يجب أن تتجه إلى الأصل، مَن الذي سبَّب 7 تشرين؟ الكيان الإسرائيلي المحتل هو من سبَّب 7 تشرين، وهذه العملية هي ردَّ فعل ومقاومة... هل سمحت لكم الفرصة أن تعدُّوا المدنيين الذين قتلتهم "إسرائيل" منذ 75 سنة لتروا عشرات ومئات الآلاف من الشعب الفلسطيني من الذين قُتلوا أو جرحوا أو سُجنوا من دون أي مبرر، سوى أنهم أصحاب الأرض! لتسألوا هذا السؤال عن عدد محدود في أثناء عملية شريفة مبررة، أكتفي بهذا المقدار".

وفي سؤال حول "حق "إسرائيل" بالأمن"، أجاب سماحته: "يجب أن نسأل لماذا تستمر "إسرائيل" باحتلالها ولماذا تغطِّيها أميركا والدول الكبرى"، وأكد أن: "عليهم أن يُنهوا الاحتلال لإعادة الاستقرار لفلسطين والمنطقة"، وأضاف: "مشكلة أسئلتكم أنكم تبدأون من المكان الخطأ، لذلك لن تجدوا جوابًا عليها، أنتم تبدأون من أنَّ "إسرائيل" لها حق في الأرض ومُعتدى عليها! لذلك تأتي كل الأسئلة بشكل خاطئ. نحن نبدأ من أنَّ فلسطين للفلسطينيين و"إسرائيل" محتلَّة، إذا يجب أن نعالج مشكلة الاحتلال لا مشكلة المقاومة ضد الاحتلال".

كما سُئل الشيخ قاسم : "هل حقًا ترون "إسرائيل" ضعيفة؟"، فأجاب: "أعتقد أنكم سمعتم خطاب سماحة الأمين العام السيد حسن نصرالله، في بنت جبيل العام 2000، حين قال إنَّ ""إسرائيل" أوهن من بيت العنكبوت"، هذه قناعتنا أنَّ "إسرائيل" ضعيفة عسكريًا وأخلاقيًا وسياسيًا، وأكبر دليل على هذا الضعف أن ما حصل في 7 تشرين الأول/اكتوبر أمر خيالي، إذ استمرت الأحداث لساعات ولم يتحرك أحد، لا من الجيش ولا من السياسيين ولا من غيرهم، وأخذت "حماس" ومن معها أكثر من 250 أسيرًا عدا عن الذين قُتلوا، وهذا يدل على الضعف".

وتابع: "إذا كانت "إسرائيل" الآن واقفة على قدميها على الرغم من هذا العدوان الآن، فهذا يعود إلى أنَّ أميركا تديرها وتأخذ بيدها وتفتح لها خطوطًا جوية لذخائر وأسلحة، بشكل مستمر، وترعاها بالإدارة وبالأمن وبكل شيء، ولولا هذا لربما سقطت "إسرائيل" خلال أيام".

وختم الشيخ قاسم قائلًا: ""إسرائيل" مستمرة بالتنفس الاصطناعي الذي لا نعلم متى يتوقف".

لبنانالشيخ نعيم قاسم

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة